ترجمة 3 روايات لكافكا الروسي "أندريه بلاتونوف" إلى اللغة العربية

720162123236995ketab

يعرف الكاتب أندريه بلاتونوف بلقب "كافكا الروسى"، فهو أحد أبرز الأدباء الروس فى القرن العشرين، واشتهر بكتاباته القصصية والروايات ذات الأحداث الخيالية الشبيهة بالكوابيس والأحلام المرعبة.

وعلى الرغم من أهمية "بلاتونوف" فى الأدب العالمى، إلا أن معرفة العرب به قليلة، مما جعل المترجم العراقى "خيرى الضامن" أن يقدم ترجمات لثلاث روايات كتبها الأديب الروسى الراحل عام 1899، إلى "دار سؤال" للطباعة والنشر فى بيروت بلبنان. وتعد الروايات الثلاث من أهم ما قدم فى تاريخ الأدب الروسى، وهم "الحفرة" و"بحر الصبا" و"الأشباح"، ومن المقرر أن تصدر قريباً بدعم من معهد الترجمة فى روسيا، حسب ما ذكرت الوكالة الروسية.

ويقول المترجم العراقى عن ترجماته "إذا كنت تنشد المتعة والاسترخاء فى المطالعة لن تجد ما تريد فى روايات بلاتونوف. فهى تشكل عالماً فريداً وغريباً يتأرجح على نقطة التماس بين الاشتراكية والرأسمالية فى زمن مضى وانقضى. فبعد سبعين عاما تقوضت الاشتراكية. وبعد أربعين عاماً من تأسيسه يتقوض الاتحاد الأوروبى الآن بانسحاب بريطانيا كخطوة أولى.

لكن عالم بلاتونوف لا يزال قائما على نقطة التماس كأثر لأفضل مخزون روائى روسى فى العالم. آمل أن يسجل ظهور الروايات الثلاث فى معرض الكتاب الدولى فى الشارقة حضوراً لافتاً ومميزاً. كما أمل أن يحقق بلاتونوف المبيعات الأفضل".

 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة