التخطيط :التضخم ينخفض في شهر حزيران بنسبة 0.3.% والسنوي يرتفع بنسبة 0.1%

التخطيط

اعلن الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط، الخميس، عن انخفاض مؤشرات التضخم خلال شهر حزيران الماضي بنسبة 0.3%، فيما ارتفع السنوي بنسبة 0.1%، مبينا ان المسح لم يشمل ثلاث محافظات هي الانبار وصلاح الدين ونينوى نتيجة الظروف الامنية فيها.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي ، إن "الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر حزيران 2016 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة"، مبينا أن "هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك".

وأضاف الهنداوي ان "مؤشر التضخم لشهر حزيران الماضي انخفض الى 0.3%، الذي جاء متأثرا بانخفاض الارقام القياسية لعدد من الاقسام ومنها قسمي الاغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 3.6%.

وتابع الهنداوي ان "مؤشر التضخم السنوي بالمقارنة مع شهر حزيران من عام 2015 شهدت ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.1% في المائة"، موضحا ان "هذا الارتفاع جاء بسبب التباين بالأسعار بين الاقسام والخدمات اذ شهد بعضها انخفاضا والبعض الاخر كان مرتفعا، ومنها ارتفاع قسم التبغ بنسبة 13.9 بالمائة، اضافة الى ارتفاع قسم الاتصالات بنسبة 11.7%، وارتفاع قسم خدمات المطاعم بنسبة 6.8%، فيما انخفضت قسم الملابس والأحذية بنسبة 0.9% وقسم التربية بنسبة 0.3%.

وأشار الهنداوي الى ان "المسح الذي تم اجراه خلال شهر ايار لم يشمل ثلاث محافظات عراقية بسبب الوضع الامني الذي تشهده هذه المحافظات"، موضحا ان "المحافظات غير المشمولة بمسح الاسعار شملت نينوى، صلاح الدين، الانبار".

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة