ستولتنبيرغ "على تواصل" مع أنقرة بعد إغلاقها أبواب قاعدة إنجرليك أمام نواب ألمان

أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ بقاءه على اتصال مع الحكومة التركية بعد أن جددت أنقرة رفضها لنواب ألمان دخول قاعدة "إنجرليك" الجوية بجنوب تركيا.

وفي حديث لصحيفة "بيلد" الألمانية قال ستولتنبيرغ: "إنني على تواصل مستمر مع جميع المشاركين في الناتو ، وحول هذا الموضوع أيضا. وكانت آخر محادثة لي حول هذا الموضوع مع .المستشارة الالمانية  كما أتناوله باستمرار مع الحكومة التركية. إنني آسف جدا لحدوث هذا الخلاف".

وخلال عام 2016، رفضت السلطات التركية السماح لنواب من البرلمان الألماني بزيارة القوات الألمانية في قاعدة إنجرليك (جنوب تركيا)، ردا على قرار البرلمان الألماني الذي اعتبر بأن المذبحة ضد الأرمن في عهد الإمبراطورية العثمانية كانت عملية إبادة جماعية.

ويوم الجمعة الماضي، أكدت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين، خلال زيارتها إلى الأردن، إمكانية نقل القوات الألمانية من قاعدة إنجرليك التركية إلى الأراضي الأردنية.

وقبل ذلك بأيام، أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن ألمانيا تبحث عن خيارات لسحب قواتها من قاعدة إنجرليك ونشرها في دول في المنطقة مجاورة لتركيا.

وردّ وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو ، على تصريحات المسؤولين الألمان باحتمال سحب قواتهم من قاعدة إنجيرليك بالقول "هذا أمر يخصهم"، وأضاف "لن نتوسل إليهم من أجل البقاء".

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق