خبيرة اقتصادية: تخفيض موازنة كردستان لعام 2018 الى 12% جاء وفقا لعدد السكان

قالت الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم، الاربعاء، تحديد نسبة 12% لموازنة كردستان لعام 2018، حقيقية ومحددة وفقا لعدد سكان الاقليم.

واوضحت سميسم، ان "تقليل نسبة الاقليم من 17% الى 12% جاء من تحديد نسبة السكان المقدرة وهو كذلك بالنسبة لكل المناطق في العراق بالرغم من ارتفاع نسبة الفقر لما هو دون حد الفقر لمحافظات كثيرة و أولها وابرزها محافظة المثنى مثلا، ولذلك فان نسبة 12% هي النسبة الحقيقية".

واكدت ان" بعض الساسة ولاغراض سياسية رفعها الى 17و نصف بالمائة في الاعوام السابقة والمشكلة ليست هنا بل في تحديد النسبة وفق عدد السكان وهذا معيار ثابت لكل العراق ، مشيرة الى ان، خطوط المباحثات التي بدات حاليا بين اربيل و بغداد ربما تحمل بعض التغيرات".

ودعت سميسم، الجهات المختصة الى "اعداد الموازنة والتعامل مع محافظات الشمال وفق النسبة السكانية ‏التقديرية لكل محافظة خلال مراحل اعداد الموازنة الاتحادية لعام 2018".

من جهة اخرى، اكدت سميسم، ان "موازنة العراق لعام 2018، لازالت تعكس ريعية الدولة العراقية وفقرها الاستثماري والتنموي دون ان تكون موجهة نحو اصلاح اقتصادي ، كتفعيل دور الصناعة والزراعة والسياحة الدينية التي تدر المليارات على البلد".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي اكد في وقت سابق بخصوص خفض حصـة اقليم كردستان من الموازنـة العامـة ، ان " نسبـة 17% لم تشرع بقانون ، لان الاكراد طلبوا تمريرها ‏فقط ضمن موازنـة العام 2005، انذاك ثم استمرت تباعا في الموازنات اللاحقة ".‏

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق