وزير العمل يدعو إلى فرز الأراضي بالمحافظات لإقامة المشاريع الصناعية

دعا وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني، السبت، وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والحكومات المحلية في بغداد والمحافظات الى تفعيل فرز قطع الاراضي الصناعية بما يغطي المشمولين بأحكام قانون الخدمات الصناعية رقم 30 لسنة 2000 من حرفيين واصحاب المهن الصناعية بما يؤدي الى خلق فرص عمل واستيعاب المزيد من الباحثين عن العمل في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها البلد.

وذكر المتحدث باسم الوزارة العمل عمار منعم في بيان تلقت وكالة انباء الرأي العام (بونا نيوز) نسخة منه،  ان "دعوة الوزير تهدف الى التخفيف من المطالبة بالشمول براتب الاعانة الاجتماعية المتوقفة حاليا بسبب عدم وجود تخصيصات مالية اضافية ، فضلا عن تنشيط القطاع الخاص واقامة المشاريع الفردية والجماعية المدرة للدخل التي ستستوعب اعدادا كبيرة من الايادي القادرة والباحثة عن العمل".

وبين ان "قانون الخدمات الصناعية لها تسهيلات ومحفزات حيث يسمح للدوائر والمؤسسات ذات العلاقة بفرز قطع من الاراضي العائدة لها وتخصيصها للاستعمال الصناعي والعمل على توفير الخدمات الضرورية لها، مشيرا الى ان” القانون يسمح ببدل ايجارلا يتجاوز 3% من قيمة الارض المفرزة ودون مزايدة علنية ويعطي امتياز الاعفاء من ضريبة الدخل لمدة ثلاث سنوات وخاصة الخريجين من الجامعات والمعاهد"، موضحا ان "المؤجر صاحب المشروع هو من يتولى تشييد المنشأة الصناعية التي يرغب بها".

واوضح معن، ان "القانون يركز على المهن ذات الطابع الانتاجي ومهن التصليح والصيانة الخاصة بالمعدات وما يرتبط بها من اعمال".

وأشار منعم الى ان "الفترة المقبلة وبعد انتهاء من صفحة ارهاب داعش تتطلب التوجه نحو توفير فرص عمل للعاطلين والباحثين عنه من اجل اعادة الاستقرار المجتمعي وتوفير لقمة العيش الكريمة خاصة لأبناء المناطق التي تحررت بفضل سواعد ابطال القوات الامنية والحشد الشعبي".

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق