البصرة تشهد انطلاق فعاليات القمرة السينمائي الثالث

انطلقت في محافظة البصرة مساء أمس الاحد فعاليات مهرجان القمرة السينمائي بنسخته الثالثة على مسرح الديرة في موال تايمز سكوير وبمشاركة 450 فيلم من داخل العراق وخارجه.

المهرجان بدء بعرض الفيلم العراقي البصري القصير الذي يحمل عنوان “كلهم هامت” مبيناً ان عدد الافلام التي تم اختيارها من قبل لجنة المهرجان وصل الى 77 فيلما  قسمت الى قسمين افلام عراقية وأخرى من خارج العراق من اصل 450 فيلم.

و ستقدم ثلاث جوائز الى الافلام الفائزة من داخل العراق وثلاثة جوائز اخرى الى الافلام المشاركة من خارج العراق، مشيراً الى ان الافلام التي شاركت من خارج العراق تمثلت بدول عربية واجنبية منها (المغرب, تونس, ليبيا, لبنان, سوريا, كندا, امريكا، ايطاليا, رومانيا)، وغيرها.

الى ذلك قال نقيب الفنانين في البصرة والمدير الفني للمهرجان فتحي شداد  أن المهرجان انطلق بجهود فردية بعيداً عن الدعم الحكومي، فيما يأمل ان يستمر مهرجان القمرة حتى السنوات المقبلة من اجل النهوض بواقع السينما في العراق بشكل عام والبصرة على  وجه الخصوص.

من جهتها بينت المخرجة العراقية المغتربة في كندا نايري عماد بهجت تحدث للمربد عن فيلمها الذي يحمل عنوان (عزيزة) حيث يتناول زواج القاصرات.

وتابعت، ان هذا الفيلم بالرغم من مشاركة في امثر من مهرجانا دوليا وعالميا الا انها اعتبرته العرض الاول لها في العراق لاسيما البصرة خصوصاً.

ومن ضيوف الشرف الذين حلوا ولاول مرة على مهرجان القمرة في البصرة الفنانة العراقية الرائدة المغتربة في كندا سيتا هاكوبيان، بعد غياب اكثر من 25 عاماً عن العراق، قالت للمربد، ان حضوري للمهرجان هو استرجان لايام طفولتي ومستقط رأسي بمنطقة الجنينة في البصرة، معبرةً عن شعورها بالفرح الكبر من خلال حفاوة الجمهور والتكريم الذي حضيت به من ادارة المهرجان.

هذا وشهد اليوم الاول للمهرجان حضور كبير من الاوساط الفنية والمسؤولين في البصرة اضافة الى حضور القنصل الامريكي تيمي ديفيس.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق