العبادي يصدر توجيهات عدة تخص محافظة الديوانية

أصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي، السبت، توجيهات عدة تخص الديوانية، منها اطلاق مستحقات المحافظة من تخصيصات تنمية الاقاليم واكمال المستشفى الاسترالي.

وقال العبادي في بيان نشره مكتبه الاعلامي وتلقت، وكالة الراي العام / بونا نيوز / ، نسخة منه، على هامش لقائه بشيوخ ووجهاء واهالي محافظة الديوانية بحضور لجنة الخدمات والاعمار للمحافظات التي تضم عددا من الوزراء والمسؤولين، إن "الشباب امل هذا المجتمع وهم مصدر قوة واننا نعمل جاهدين على ايجاد فرص العمل للعاطلين عن العمل من خلال تحفيز الاقتصاد وتنشيطه ودعم القطاع الخاص".

واضاف العبادي، "اننا نستمع لمطالب مواطنينا والتظاهر السلمي حق من الحقوق لهم وفيه ايجابيات عديدة وقد اصدرت توجيهات مشددة الى القوات الامنية بعدم استخدام السلاح ضد المتظاهرين"، مبينا ان "القوات الامنية هي من اجل حماية المواطنين ولا نسمح للايقاع بين القوات الامنية والمواطنين".

واوضح العبادي، ان "اكثر من 99%‎ من المتظاهرين هم سلميون ولكن هناك من يريد ان يخلط الاوراق ولايريد ان تكون هناك دولة قوية"، مبينا ان "بناء البلد يحتاج الى الوحدة والوقوف بوجه المفسدين".

وشدد العبادي على "محاسبة من يتجاوز على حصص المحافظات الاخرى وهي ليست من العدالة".

ووجه رئيس مجلس الوزراء بعد استماعه لمطالب اهالي الديوانية بـ"اطلاق مستحقات محافظة الديوانية من تخصيصات تنمية الاقاليم، ومراجعة البرنامج الاستثماري الخاص في المحافظة لتمويل المشاريع ذات نسبة الانجاز العالي ومنها بشكل خاص، واكمال مشروع مجاري الديوانية الكبير، ومشروع مطار الديوانية للشحن الجوي، ومشروع الشنافية".

كما وجه بـ"اعادة جدولة الديون المترتبة على المزارعين والفوائد المترتبة على القروض بسبب المشاكل التي يواجهها القطاع الزراعي في المحافظة ومعالجة الغرامات المترتبة على التسديد، والعمل على اكمال المستشفى الاسترالي في الديوانية وتحسين الخدمات الصحية في نواحي واقضية المحافظة، بالاضافة الى تشكيل لجنة لتقييم مسؤولي دوائر محافظة الديوانية وترفع تقريرها الى رئيس مجلس الوزراء لتكليف عناصر كفوءة ومهنية لادارة هذه الدوائر".

 وأمر العبادي ايضا بـ"مراجعة مبالغ ايجار الاراضي الزراعية بموجب القوانين والتعليمات المعتمدة ومحاسبة المخالفين، واطلاق التعيينات من درجات حركة الملاك للقطاعات المختلفة مع وجوب ان يتم ذلك حسب النسبة السكانية للمحافظة وللوحدات الادارية في المحافظة، كما تتولى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية و الوزارات والجهات الاخرى اتخاذ الاجراءات الفورية لاطلاق المشاريع الصناعية الزراعية للقطاع الخاص لتوفير المزيد من فرص العمل".

كما وجه بـ"ضمان الحصة المائية المقررة لمياه الشرب و للارواء الزراعي وضمان التوزيع العادل على المزارعين في المناطق المختلفة، واعادة تفعيل المبادرة الزراعية والمبادرة الصناعية لمحافظة الديوانية، وتدقيق عمل المصرف الزراعي التعاوني وتفعيل الاقراض للمزارعين، وتتولى وزارة الاعمار والبلديات تقديم تقرير فوري عن مشاريع الماء والمجاري في اقضية ونواحي محافظة الديوانية لغرض تمويل عدد منها حسب الحاجة ونسبة الانجاز".

ووجه ايضا بـ"العمل فورا على اكمال فقرات مشروع طريق غماس – نجف – حمزة (الممر الثاني)، والعمل على انجاز الابنية المدرسية التي وصلت نسبة الانجاز فيها الى 90%، وتفعيل مشاريع إستراتيجية التخفيف من الفقر ومنها بشكل خاص انجاز المجمع السكني في الديوانية ومشاريع توفير فرص العمل، وتتولى اللجنة المتخصصة برفع درجة الوحدات الادارية حسم تحويل ناحية غماس الى قضاء، وناحية المهناوية الى قضاء وحسب الضوابط".

وتابع العبادي، "تضمن وزارة الكهرباء تأمين حصة المحافظة من الكهرباء ومعالجة موضوع الضياعات وتحسين اقسام الصيانة فيها، وتتولى وزارة الصناعة والمعادن حسم تأهيل وتشغيل المصانع العامة في محافظة الديوانية لضمان دخولها في العملية الانتاجية وتوفير فرص العمل لابناء المحافظة والتأكيد على تسويق وبيع المنتجات بما في ذلك البيع لمؤسسات الدولة".

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق