العراق وسويسرا يبحثان ملف اطفال داعش

بحث  ممثل مدير عام دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الدكتورة عبير مهدي الجلبي مع وفد القنصلية السويسرية في مكتبها يوم الاثنين الموافق 23-7-2018 عدة قوانين تخص ذوي الاعاقة واليتامى والمسنين و اطفال داعش.

وقدمت الجلبي للوفد السويسري شرحا لهيكلية الدائرة والخدمات الصحية والاجتماعية والتعليمية والترفيهية التي تقدمها لشرائح ذوي الاعاقة واليتامى والمسنين. مبينة ان هناك قوانين عدة لا تزال غير مشرعة منها قانون (العنف الاسري)،  فضلا عن وجود مكاتب لحماية الاسرة تابعة لوزارة الداخلية، وفيما يخص دور اليتامى فقد اوضحت ان هنالك تسعة شروط لقبول الاطفال في هذه الدور ومنها التفكك الاسري الذي يشمل اعلى نسبة من الاطفال الموجودين فيها.

كما اشارت المدير العام الى ان عدد المستفيدين في دور اليتامى اصبح كبيرا مقارنة بالسنين السابقة نتيجة الظروف التي مرت بالبلد خلال احتلال عصابات داعش لعدد من مناطق ومحافظات العراق والذي خلف اعداد كبيرة من اليتامى، منوهة الى انه ليس من السهل استغناء العوائل العراقية عن اطفالها وان كانت ظروفهم صعبة بسبب العرف الاجتماعي.

واجابت الجلبي عن تساؤل الوفد السويسري عن اطفال داعش وما تقدمه الحكومة العراقية لهم، مبينة ان الحكومة قامت بايواء عدد من اطفال داعش ومن جنسيات مختلفة، عادة اياهم ضحايا ولهذا يعاملون معاملة كريمة ويوفر لهم افضل انواع المأكل والملبس والمنام فضلا عن الرعاية الصحية، وكذلك قامت الوزارة بمفاتحة السفارات للاسراع باستلامهم من قبل ذويهم. ورحبت المدير العام بالمبادرة السويسرية والافكار التي طرحت لغرض النهوض بواقع هذه الشرائح المهمة، مؤكدة اهمية توفير مراكز تأهيلية لعلاج الحالات التي تعرضت للتعنيف والترهيب من قبل داعش وخاصة الاطفال.

وفي ختام اللقاء اثنى الوفد على حسن الاستضافة من قبل ممثلي وزارة العمل وعلى رأسهم مدير عام دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة معربين عن سرورهم بما تقدمه الدائرة من خدمات لشرائح مختلفة في المجتمع والقوانين الرصينة التي تدعم عمل الدائرة.

Facebook Comments

Comments are closed.