شركة الاسمنت تطالب الجهات المعنية بتخفيض أسعار النفط الأسود

طالب مدير عام الشركة العامة للاسمنت العراقية المهندس حسين محسن الخفاجي ، اليوم الاثنين ، الجهات المسؤولة بتخفيض أسعار النفط الأسود المجهز لمعامل السمنت والذي يشكل ( 40% ) من كلفة الإنتاج.

وذكر الخفاجي في بيان تلقت وكالة " بونا نيوز" نسخة منه ، أن " رفع أسعار زيت الوقود ( النفط الأسود ) من قبل وزارة النفط من   (100 - 150) دينار للتر الواحد أدت إلى زيادة كبيرة في كلف الإنتاج وخصوصاً في معامل السمنت الحكومية والمستثمرة والتي تعمل بنظام الحرق الرطب والذي يستهلك حوالي (200) لتر للطن الواحد بينما معامل القطاع الخاص والتي تعمل بنظام الحرق الجاف فأنها تستهلك حوالي (100) لتر للطن الواحد حيث تكلف هذه الزيادة خسائر تبلغ ( 25 ) مليار دينار لمعامل الشركة سنوياً ".

وأضاف أن " هناك فرقا في صرف الوقود بالنسبة لنظام الحرق الرطب والجاف مما يشكل ضعف الكلفة في صرف الوقود بمعامل القطاع العام مقارنة بمعامل القطاع الخاص ".

وكشف الخفاجي عن " توقف معامل الشركة التي تعمل بالطريقة الرطبة في المستقبل بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات التشغيل ( النفط الأسود ) وعدم توفر السيولة النقدية وستلحق بها بقية معامل الشركة مما يهدد بخسائر فادحة ".

وأشار إلى أن " هذه الزيادة هي أحدى المعوقات والمشاكل التي تهدد صناعة السمنت في العراق مما يسهل عودة استيراد السمنت بعد توقف الاستيراد منذ بداية عام  2016 بقرار من مجلس الوزراء والذي وفر أكثر من مليار ونصف المليار دولار لموازنة الدول حيث يقدر استيراد العراق من السمنت قبل القرار بـ ( 600 ) مليون دولار سنوياً ".

وبين مدير عام الشركة أن " صناعة السمنت من الصناعات الستراتيجية وتضم آلاف العاملين جعل عدم قدرة المعامل لتغطية أجورهم بعد عجز شركات السمنت عن مواجهة العقبات ".

Facebook Comments

Comments are closed.