اجتماعات مكثفة في تركيا لتشكيل تكتل يضم اكثر من 45 نائبا ابرزهم الجبوري والخنجر و البزاز

من تركيا قد يعلن عن ولادة تكتل سني موحد .. قادة القوى السياسية السنية الفائزة في الانتخابات يبحثون في انقرة  امكانية الاتفاق على عقد تحالف سني يضم اكثر من خمسة واربعين نائبا.

من بين تلك القيادات رئيس مجلس النواب السابق سليم الجبوري وجمال الكربولي وأحمد عبد الله الجبوري محافظ صلاح الدين وخميس الخنجر وسعد البزاز .

ومن المتوقع الاعلان عن تفاهمات سياسية بين القوى السياسية السنية في الفترة المقبلة.

حيث قال عضو مجلس النواب السابق صلاح الجبوري ان " هناك حوارات جارية بين القادة السياسيين للمكون السُني لكن برؤى غير واضحة"، مشيرا الى انهم " بانتظار ما سيحدث في التحالفات الاخرى ليعلنوا تحالفهم".

تهدف التحركات السنية لانهاء الخلافات بين القوى السياسية بعد تشظي البيت السني خلال الفترة الاخيرة والخلافات العميقة بين اطرافه.

من جهته بين الخبير السياسي طالب عبد الكريم ان " القوى السنية هي الحلقة الاضعف سياسيا خلال الانتخابات الاخيرة نظرا للانشقاقات التي شهدتها القوى السنية ما سيؤثر على مفاوضاتها مع الاطراف الاخرى في ملف تشكيل الحكومة "، لافتا الى ان " مؤشر القوى السنية حاليا متدني قياسا بالدورات السابقة".

وبالتوازي مع محاولات توحيد البيت السني  تكشف معلومات عن مساع يقودها لعقد صفقة بين القوى السنية يقودها حزب الحل لـلملمة قضية مقابل ترشيح سليم الجبوري لرئاسة مجلس النواب لولاية ثانية ومنحه رئاسة الكتلة السنية التي من المرجح الإعلان عنها في الفترة المقبلة.

Facebook Comments

Comments are closed.