تجدد التظاهرات في البصرة احتجاجا على تردي واقع الكهرباء ومطالبات باعفاء قائد العمليات

جدد المئات من أهالي البصرة، الاثنين، تظاهراتهم احتجاجا على تردي واقع الكهرباء وارتفاع نسبة ملوحة المياه، فيما طالب عضو بمجلس المحافظة بإعفاء قائد عمليات البصرة وآمر لواء القوة الضاربة.
وقال مصدر إن"التظاهرات تجددت في مدينة البصرة احتجاجا على تردي واقع الكهرباء وتفاقم مشكلة ملوحة المياه في انهار المحافظة".
من جهتها دعت عضو مجلس محافظة البصرة بسمة داخل السلمي، رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى"التدخل السريع والفوري لاحتواء الازمة في المحافظة"، مطالبة بـ"اعفاء قائد العمليات وآمر لواء القوة الضاربة وتكليف آخرين من المراتب الكفوئين على ان يكونوا من اهالي البصرة حصراً، ومحاكمة المتسبب الرئيسي لاطلاق النار على المتظاهرين العزل  مما سبب بمقتل وجرح الابرياء منهم".
وطالبت السلمي بـ "تسريح العاملين في الحقول النفطية من العمالة الاجنبية والوافدين من المحافظات الاخرى ما زاد منهم على نسبة ٢٠٪ والمنصوص عليها في بنود عقود جولات التراخيص"، داعية الى "الايفاء بالوعود السابقة بأنشاء محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه والتي كان اخرها مشروع القرض البريطاني والذي احيل على شركة بلاك ووتر وعلى اللجنة الاقتصادية لمجلس الوزراء الكشف عن مراحل تنفيذه".
وشددت عضو مجلس المحافظة على ضرورة "صرف مستحقات البصرة من البترو والخمسة بترودولار من ٢٠١٤ ولحد الآن، وقبل ان يُصرف دينار واحد لاعمار المناطق المحررة او غيرها".
وأشارت الى أهمية "تكليف وزراء الكهرباء والاسكان والموارد المائية والنفط والبلديات ورئيس هيئة الاستثمار الوطنية والمعنيين لتحريك المشاريع الخدمية والسكنية التي سبق الاعلان عنها وتخصيص المبالغ اللازمة لانجازها".
ودعت السلمي جميع الكتل السياسية الى "ابعاد البصرة عن المحاصصات والتوافقات اثناء تشكيل الحكومة وترك ادارتها لاهلها دون اي تدخل".
وبينت أن "مطالبة جماهير البصرة بحقوقهم المسلوبة انما جاءت بعد ان انهكتهم سوء الخدمات وقلة فرص التعيين وكذب الوعود وسوء الادارة"، مؤكدة أن "على الجميع تصحيح المسار لضمان حقوقها ونيل استحقاقاتها من خيرات مواردها".
وخرجت تظاهرات عدة في البصرة، خلال الايام الماضية احتجاجا على تردي واقع الكهرباء وارتفاع نسبة ملوحة المياه في شط العرب وانهار المحافظة.
وقامت قوة امنية باطلاق النار على متظاهرين في منطقة الباهلة بقضاء المدينة شمال البصرة، للمطالبة بتوفير فرص عمل في الشركات النفطية، ما اسفر عن مقتل واصابة 4 متظاهرين.

Facebook Comments

Comments are closed.