الصحة تعلن انجاز 87% من مطابقة الـ "dna" لضحايا سبايكر

أعلن مدير عام دائرة الطب العدلي في وزارة الصحة زيد علي عباس ، اليوم الثلاثاء ، عن إنجاز 87% من مطابقة المادة الوراثية الـ " dna " لرفات ضحايا سبايكر.

وقال عباس في تصريح تابعته وكالة  "بونا نيوز"، إن " فرق دائرته أولت ملف ضحايا مجزرة سبايكر أهمية بالغة، إذ بادرت ومنذ العام 2014 بإعداد خطة تضمنت إنشاء قاعدة بيانات ورقية وجينية للضحايا "، مضيفا أن " الفرق توجهت حينها إلى محافظات ميسان وذي قار وبابل وكربلاء المقدسة والنجف الاشرف، لإنشاء مكاتب تابعة للطب العدلي فيها ".

وأضاف، " وجهت دعوة لجميع الأهالي ممن لديهم مفقودون، للتوجه إلى تلك المكاتب لأخذ عينات منهم "، كاشفا عن انه " ومنذ ذلك الحين تم جمع سبعة آلاف عينة ورقية وجينية وإنشاء قاعدة بيانات بها، منوها بان الخطة تضمنت تخصيص برنامج الكتروني حديث للمطابقة يمتاز بنتائجه الدقيقة والسريعة التي تضمن مطابقة الحالة المرفوعة من آلاف العينات الموجودة ".

وأوضح عباس أن " دائرته تنقب الآن بالموقع 17 بمنطقة القصور الرئاسية، اذ بلغت نسب الانجاز من الحالات المرفوعة والمطابقة مع العينات المستلمة، 87 بالمئة، أما عمليات إخراج (dna) من العظام وحفظها، فبلغت نسب انجازها 100 بالمئة، فيما وصل عدد الحالات المرفوعة من الرفات، الى 1237، وبلغت الحالات المطابقة ضمن الدفعة 23، إلى 724 حالة لضحايا سبايكر، فضلا عن 176 ضحية من القوات الأمنية ".

Facebook Comments

Comments are closed.