العراق يرحب بتمديد ولاية يونامي ومسؤول أممي رفيع يزور بغداد

رحب العراق بقرار مجلس الامن الدولي بتمديد عمل بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) الى آيار 2019.
وذكر بيان لمكتب وزير الخارجية تلقت وكالة أنباء الرأي العام (بونا نيوز)  نسخة منه، أن "إبراهيم الجعفريّ وزير الخارجيَّة العراقـيَّة استقبل يان كوبيتش مُمثـِّل الأمين العامِّ للأمم المتحدة في العراق، وجرى في اللقاء بحث مُجمَل التطوُّرات الأمنيَّة، والسياسيَّة التي تشهدها الساحة العراقيَّة، والجُهُود الأمميَّة الداعمة لاستقرار العراق".
وأعرب الجعفريّ عن "ترحيب العراق بقرار مجلس الأمن بالإجماع بشأن تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة (يونامي) لغاية 31/5/2019، كما أشاد بالدور الإيجابيِّ الذي أبداه يان كوبيتش في دعم العراق، عادّاً استمرار الشراكة مع {يونامي} يُساهِم في تحقيق الأهداف التي حُدِّدت للبعثة من قِبَل مجلس الأمن".
وأكد "دعم العراق الكامل لعمل بعثة التحقيق الدوليّة في مجال توثيق جرائم عصابات داعش الإرهابيَّة المُشـَكلة بقرار مجلس الأمن".
وشدد الجعفري على "ضرورة أخذ مُوافـَقة الحكومة العراقـيَّة في حال وُجُود أيِّ رغبة في تبنـِّي ستراتيجيَّات، وخطط جديدة تتعلـَّق بولاية يونامي، وصلاحيَّاتها، أو أيّ برامج، أو خُطط قد تكون خارج الولاية الخاصَّة ليونامي".
ودعا "يونامي إلى حثّ المنظمة الدوليّة للهجرة على إعادة المبالغ الماليّة المتبقية في ذمّة المنظمة منذ انتخابات الخارج لعام 2004، والبالغة 57 مليون دولار" مُضِيفاً " نأمل التأكيد على التزام المُجتمَع الدوليِّ، والدول الصديقة التي شاركت في مُؤتمَر الكويت الدوليِّ بالمُساهَمة في إعادة إعمار العراق".
من جهته أعرب مُمثـِّل الأمين العامِّ للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش عن سعادته لتجديد ولاية بعثة يونامي، لأهمِّـيَّة ذلك في عملها بالمرحلة المقبلة، مُضيفاً: إنَّ البعثة تضع أولويّات عملها مع الحكومة الحاليَّة".
وكشف أنّ "{اليونامي} بصدد وضع أولويّات المرحلة المقبلة التي تتضمَّن إعادة الإعمار، وإعادة النازحين، والتنمية الاقتصاديَّة، ولاسيَّما في مناطق جنوب العراق؛ لعدم وُجُود أنشطة كافية لها هناك".
ولفت الى أنَّ "رئيس بعثة التحقيق الدوليّة الخاصّة بتوثيق جرائم داعش سيصل إلى بغداد في الأيام المقبلة للتشاور مع السلطات العراقيّة المعنيّة حول آليّة عمل البعثة بشأن جرائم داعش بعد تبنّي الأمم المتحدة مُقترَح العراق في توثيق جرائم داعش".

Facebook Comments

Comments are closed.