حزب بارزاني: نحن الاجدر بمنصب رئاسة الجمهورية لانه من حصتنا

أكد المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يترأسه مسعود بارزاني، أن منصب رئيس جمهورية العراق من حصة الحزب،" مبيناً أن "المناصب توزع بحسب النقاط، لذا فإن من حق الحزب الحصول على هذا المنصب".

وقال محمود محمد "لم يتم حسم من يشغل منصب رئيس الجمهورية بيننا وبين الاتحاد الوطني الكردستاني ولم نجر مباحثات بهذا الشأن"، مستدركاً: "لكن شغل هذا المنصب ومنصب رئيس مجلس الوزراء ورئيس البرلمان والحقائب الوزارية يتم على أساس النقاط، وبالنسبة لمنصب رئيس الجمهورية فنرى أننا الأجدر به، فبحسب النقاط الموجودة يجب أن يكون من حصتنا".
ورداً على سؤال بشأن مناقشة هذا الأمر مع الأطراف العراقية، قال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني: "المحتوم هو أن المنصب من حصة الكرد، لكن حسم من سيشغل المنصب أمر يتم تحديده داخل كردستان".
ومضى بالقول إن "وفداً من الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني برئاسة فاضل ميراني وملا بختيار في بغداد الآن للتباحث بشأن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة".
كما تطرق محمد لزيارة وفد من بغداد إلى كردستان بالقول: "غداً سيزور وفد من الأطراف الشيعية إقليم كردستان، للتفاوض مع الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني بشأن تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر، بعدما جاء وفد ائتلاف الوطنية سابقاً إلى أربيل".
وتابع أن "الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني لم يحسما بعد قرارهما بشأن الانضمام إلى أي تحالف لتكوين الكتلة الأكبر وتشكيل الحكومة العراقية المقبلة".
وكثفت الكتل السياسية من مباحثاتها لتشكيل تحالف عريض داخل البرلمان منذ مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات البرلمانية الأحد الماضي، لتصبح قطعية.
وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد صادقت في 19 من آب الجاري على نتائج انتخابات مجلس النواب التي عقدت في 12 أيار الماضي بعد إعادة فرز لبعض الأصوات يدوياً.

Facebook Comments

Comments are closed.