لافروف إلى أنقرة للتحضير للقمة الرباعية حول سوريا المزمع عقدها في إسطنبول

ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة، اليوم الثلاثاء، التسوية السورية وتحضير القمة الرباعية حول سوريا والشراكة الاقتصادية بين البلدين.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق بأن محادثات لافروف وجاويش أوغلو ستتناول مسائل استقرار الوضع في سوريا، كما سيتبادلان الآراء حول عملية التسوية السياسية في سوريا ‘عن طريق مواصلة دعم الحوار السوري الداخلي على أساس المبادئ المعترف بها للقانون الدولي’. وأشارت الوزارة إلى أن موسكو تنطلق في هذا المجال من أن روسيا وتركيا تتحملان مسؤولية خاصة عن ضمان السلام والأمن والاستقرار في سوريا والمنطقة كلها والحفاظ عليها.

كما يناقش الوزيران التحضيرات للقمة الرباعية لزعماء كل من روسيا وتركيا وألمانيا وفرنسا حول التسوية السورية التي ستعقد، وفق تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الـ7 من الشهر القادم في إسطنبول.

هذا وسيولي الوزيران اهتماما بالاتصالات الاقتصادية بين البلدين. وعام 2017 ازداد حجم التبادل التجاري بين تركيا وروسيا بمقدار 40,5% مقارنة مع عام 2016 ليبلغ 22,1 مليار دولار.

وأضافت الخارجية الروسية أن لافروف وجاويش أوغلو سيبحثان أيضا التعاون الثنائي في مجال الطاقة، وخاصة آفاق تنفيذ المشاريع الثنائية في هذا المجال، بما فيها بناء محطة ‘أكويو’ الكهروذرية في تركيا وخط أنابيب الغاز ‘السيل التركي’.

ومن المتوقع أن يتناول الجانبان كذلك مسائل تسهيل نظام الحصول على تأشيرة الدخول لمواطني البلدين. وأكدت وزارة الخارجية الروسية سابقا استعدادها لتسهيل نظام التأشيرات بالنسبة لفئات عدة من المواطنين الأتراك.

Facebook Comments

Comments are closed.