555 قتيلاً حصيلة ضحايا زلزال جزيرة لومبوك بإندونيسيا

أوقعت الزلازل التي ضربت جزيرة لومبوك الأندونيسية في الأيام الماضية 555 قتيلاً وحوالي 1500 جريح، كما أفادت حصيلة شبه نهائية لضحايا هذه الهزات الأرضية نشرتها سلطات الأرخبيل الواقع في جنوب شرق آسيا.

وكانت هذه الجزيرة السياحية المجاورة لجزيرة بالي في جنوب أندونيسيا شهدت زلزالين عنيفين في 29 يوليو(تموز) الماضي و05 أغسطس(آب) الجاري، تلتهما هزات ارتدادية قوية ثم زلزال بلغت شدته 6.9 درجات في 19 أغسطس(آب) الجاري.

وفي المجموع، قتل 555 شخصاً معظمهم في شمال جزيرة لومبوك القريبة من مركز معظم الهزات، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية لإدارة الزلازل، أما الآخرون فقد لقوا مصرعهم في جزيرة سومبايا المجاورة التي طالتها الهزات الأرضية، وتقع المناطق السياحية خصوصاً في غرب وجنوب لومبوك.

وأوضحت الوكالة أن معظم الضحايا سقطوا بسبب انهيار منشآت، موضحة أن عشرات الآلاف من المنازل والمساجد والمباني الأخرى تضررت أو دمرت، ويقيم نحو 390 ألف شخص في ملاجىء مؤقتة حالياً، حسب المصدر نفسه.

وتشارك منظمات إنسانية في عمليات مساعدة المتضررين بهذه الكوارث الطبيعية، وقد ذكرت هذه المنظمات أن المهجرين يعانون من نقص في المواد الغذائية ومياه الشرب.

وقال المتحدث باسم الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث سوتوبو بوروو نونغروهو "أرسلنا قوات إلى القرى النائية التي يصعب الوصول إلها"، وأضاف أن "الكثير من القرى يصعب الوصول إليها بدراجات نارية لذلك يجب إيصال المساعدات إليها مشياً على الأقدام".

وتقول السلطات الأندونيسية إن كلفة إعادة الإعمار يمكن أن تتجاوز 7 آلاف مليار روبية (416 مليار يورو).

Facebook Comments

Comments are closed.