باراغواي تعيد سفارتها في إسرائيل من القدس إلى تل أبيب

أعلن وزير خارجية باراغواي ليويس ألبيرتو كاستيليوني، أن حكومة بلاده اتخذت قرارا بإعادة سفارتها لدى إسرائيل من القدس إلى تل أبيب.

وقال كاستيليوني، في بيان أصدره اليوم الأربعاء، إن "حكومة جمهورية باراغواي تعتبر أمرا مناسبا إعادة سفارتها لدى إسرائيل إلى الموقع الذي كانت فيه قبل القرار المؤرخ بـ9 مايو من العام 2018"، في إشارة إلى الإعلان السابق عن نيتها نقل السفارة إلى القدس من تل أبيب.

وأوضح كاستيليوني: "تريد باراغواي الإسهام في تكثيف الجهود الدبلوماسية الإقليمية الرامية إلى تحقيق سلام واسع وعادل ومستدام في الشرق الأوسط".

وافتتحت باراغواي سفارتها في القدس يوم 21 مايو الماضي لتصبح الدولة الثالثة التي اتخذت هذه الخطوة بعد الولايات المتحدة وغواتيمالا، على الرغم من عدم التوصل حتى الآن إلى أي حل لتسوية الخلافات بين الفلسطينيين والإسرائيليين بخصوص صفة هذه المدينة المقدسة.

وجرت المراسم الرسمية لافتتاح سفارة باراغواي، التي أقيمت في مجمع "مالخا" التكنولوجي العلمي قرب الغواتيمالية، بمشاركة رئيس البلاد آنذاك، هوراسيو كارتس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

ويأتي هذا التطور إثر انتهاء فترة ولاية رئيس باراغواي السابق في 15 أغسطس الماضي وتولي ماريو عبدو بينيتيس، الذي ينتمي أيضا، ككارتيس، إلى حزب "كولورادو" المحافظ، زمام السلطة في البلاد.

Facebook Comments

Comments are closed.