ترزي :المكون التركماني لم ياخذ استحقاقه بسبب هيمنة الاكراد

قال النائب التركماني السابق فوزي اكرم ترزي، الخميس، ان مطالب التركمان كقومية اساسية ليست تعجيزية ولا تهدف الى تولي المناصب، لافتا الى ان هذه المطالب لا تتعدى الحصول على تعامل انساني مع المكون التركماني وفقا لهويته العراقية .

ترزي  في تصريح خاص لوكالة انباء الرأي العام الاخبارية (بونا نيوز)، بين ان " مطالب التركمان كقومية اساسية ليست تعجيزية ولم تهدف الى تولي المناصب والاستيلاء على الكراسي طيلة السنوات السابقة"، مشيرا الى ان التركمان لم يطالبوا بميزانية الدولة او بواردات النفط، انما طالبنا بمطلب واحد قانوني وهو التعامل مع الانسان العراقي التركماني وفقا لهويته العراقية ومواطنته".مشددا على  ضرورة ان يكون لهذه القومية شرف المساهمة والمشاركة في هيئات الرئاسة الثلاثة وفي الحكومة بالإضافة الى ادارة مدينة كركوك".

واضاف ترزي  ان " تولي منصب محافظة كركوك هو ليس امر وراثي للكرد فقط"، فيما تساءل " الى متى سيتم تولي هذا المنصب من قبل الكرد؟! واين الديمقراطية والحرية والاستحقاق القانوني لكافة المكونات؟!

منوها ايضا الى ما يطالب به الكرد امر تعجيزي ومنها ما يتعلق باعادة البيشمركة والاسايش واعادة تطبيق المادة 140 المنتهي اجلها في عام 2007 والى اخره من المطالب التي لا تعد ولا تحصى"، مضيفا ان " الدولة او المحافظة لا تدار بهذه العقلية وينبغي على الجميع المشاركة في ادارتهما وفقا للقانون والدستور".

واشار ترزي الى ان " التركمان لم ياخذوا استحقاقهم الوطني او القومي او الانتخابي نتيجة هيمنة الاحزاب الكردية على المناطق المتنازع عليها".

Facebook Comments

Comments are closed.