"كتاب يعقوب" للفائزة بالـ مان بوكر 2018 يحصل على جائزة أفضل رواية أوروبية

فازت الكاتبة البولندية أولجا توكارتشوك، الفائزة بـ جائزة مان بوكر للرواية العالمية عن رواية "الرحلات" لعام 2018 بجائزة أفضل رواية أوروبية، وذلك عن رواية "كتاب يعقوب".

قامت بترجمة رواية "كتاب يعقوب" من اللغة البولندية إلى الفرنسية، المترجمة ماريلا لوران، وفازت بجائزة أفضل رواية أوروبية، والتي تمنحها Transfuge Magazine في فرنسا.

يشار إلى أن الترجمة الإنجليزية لرواية "كتاب يعقوب" سوف تصدر فى شهر أغسطس 2019، وهى رواية تاريخية تدور أحداثها على الحدود بين أوكرانيا وبولندا فى العصر الحديث، وتحكى قصة ياكوب فرانك، وهو زعيم دينى يهودى، قاد عملية التحول القسرى لليهود إلى الكاثوليكية في القرن الثامن عشر، ثم اعتنق الإسلام، وباعت الرواية 170 ألف نسخة، وحصلت على جائزة نايكي، والمعروفة باسم "البوكر البولندي".

يشار إلى أن أولجا توكارتشوك تعد واحدة من أبرز الكتاب في بولندا، وهى كاتبة نسوية، وفى رواية "الرحلات" تجمع ملاحظات مسافر حديث ملىء بالخيال مع القصص الطائفية التى شاهدها خلال تجوله، وسيرة ذاتية لطبيب تشريح من القرن السابع عشر، ورواية.

كما يشار إلى أن رواية "الرحلات" باعت أكثر من 160 ألف نسخة عندما كانت نشرت فى بولندا لأول مرة فى عام 2017.

جدير بالذكر أن جائزة مان بوكر العالمية تذهب للرواية المترجمة إلى اللغة الإنجليزية، وتقدر قيمة الجائزة بـ 50 ألف جنيه إسترلينى يحصل عليها بالتساوى المؤلف ومترجم الرواية الفائزة.

Facebook Comments

Comments are closed.