بريطانيا ترد على اتهامها بالعلم بمؤامرة خاشقجي

قال وزير الخارجية البريطاني، جيرمي هانت، اليوم الثلاثاء، إنه لم يكن لديه علم مسبق بـ"مؤامرة" سعودية ضد الصحفي، جمال خاشقجي، الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وبحسب وكالة "الأناضول". جاء ذلك في حديث له أمام جلسة استجواب في مجلس العموم البريطاني، ردا على تقارير صحفية تفيد بأن أجهزة الاستخبارات البريطانية كانت لديها معرفة مسبقة بما يدبر للصحفي السعودي.

ورفض هانت التعليق على ما أوردته صحيفة بريطانية مؤخرا بأن أجهزة الاستخبارات البريطانية كانت تعلم أن هناك "مؤامرة" لاختطاف خاشقجي، قائلا: "لن نتحدث عن مسائل استخباراتية". ومع ذلك أوضح أنه لم يكن على علم بمثل هذه المؤامرة.
وأضاف "المملكة العربية السعودية هي دولة تمثل مصدر قلق لوزارة الخارجية فيما يتعلق بحقوق الإنسان… ونحن نجري مناقشات منتظمة معهم حول مخاوفنا".
وتابع هانت "لقد تحدثت، بشكل أوضح، من أي وزير خارجية غربي آخر، أنه إذا تبين أن القصص التي تتردد بشأن خاشقجي صحيحة، فإن ذلك لا يتماشى مع قيمنا".
وتعليقا على ما تردد بشأن معرفة مسبقة لدى الاستخبارات البريطانية، بشأن المؤامرة ضد خاشقجي قال: "ليس بإمكان وزير خارجية، أو أي وزير آخر، أن يعلق على شؤون استخباراتية، لأسباب واضحة للغاية".
وأردف "لكني لم أكن على علم بهذا الهجوم"، قبل أن يضيف: "لقد صدمنا كغيرنا بسبب ما حدث".

Facebook Comments

Comments are closed.