تحديد موعد بدء التقديم للكليات الأهلية والمعدلات الدنيا للقبول

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الحدود الدنيا للتقديم على الكليات الاهلية بمختلف التخصصات الذي سيبدأ يوم الأربعاء المقبل العاشر من تشرين الأول الحالي.

وقال مصدر في دائرة التعليم الجامعي ، ان "الوزارة حددت الحدود الدنيا للتقديم على الكليات الاهلية بمختلف محافظات البلاد، اذ بلغ الحد الأدنى للتقديم على كليات المجموعة الطبية كطب {84}، الاسنان والصيدلة {5} لجميع الجامعات والكليات المتوزعة بين مختلف محافظات البلاد".
وأضاف ان "الوزارة باشرت استقبال طلبات المنحة المجانية ضمن {مبادرة التعليم الاهلي} التي خصصت 5 بالمئة من الطاقة الاستيعابية لقبول الطلبة في كليات المجموعة الطبية مجانا للطلبة المتفوقين الحاصلين على معدل 94 فما فوق، من شرائح ذوي الشهداء وذوي الدخل المحدود وأسر الشهداء والحشد الشعبي وابناء القرى والأرياف".
وتابع ان "باقي التخصصات كهندسة النفط ستسمح للطالب الحاصل على معدل 74 كحد ادنى بالتقديم، ومثلها لهندسة تكرير النفط والغاز، و 72 للهندسة المعمارية، و 66 للهندسة المدنية، وقسم التحليلات المرضية سيكون، الحد الادنى للتقديم 65 وتقنيات البصريات 65، و 63 لهندسة الحاسوب، و 60 للقبول في قسم التمريض، وعلوم الحياة البايولوجي 58".

التعليم العالي تعلن غدا نتائج القبول المركزي للعام الدراسي 2018/2019

وأوضح ان "أقسام ادارة الاعمال والمالية والمصرفية والاعلام واللغة العربية يكون القبول فيها حسب المفاضلة بين المتقدمين،" منبها الى ان "ضوابط القبول تمثلت بان يكون الطالب من مواليد 88 فأصغر وان يكون من خريجي الاعدادية للعام الدراسي 2014/2014 فما فوق بالنسبة للدراسة الصباحية، وبغض النظر عن العمر للدراسة المسائية".

Facebook Comments

Comments are closed.