ترامب:التستر على مقتل خشقجي أسوأ عملية تغطية على جريمة قتل

اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن التستر على مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، هي أسوا عملية للتغطية على جريمة على الإطلاق، مؤكدا مع ذلك أنه لا مبرر لهذا الحادث.

وقال ترامب، في البيت الأبيض خلال توقيعه على قانون خاص بقطاع المياه: "كانت خطتهم منذ البداية سيئة جدا، وتم تنفيذها بشكل فاشل، ومحاولة التستر على مقتل خاشقجي هي أسوأ عملية للتغطية شهدها التاريخ".

ولفت ترامب، تعليقا على كلمة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التي ألقاها اليوم حول قضية خاشقجي، إنه "كان قاسيا بما فيه الكفاية" في تصريحاته التي تطرق فيها إلى السعودية و"لم يجامل" في حديثه.

وردا على سؤال حول ما إذا كان يثق بتصريحات نظيره التركي بشأن هذه العملية، قال ترامب أنه يسعى إلى تحديد كل الحقائق المتعلقة بهذه القضية قبل "تصديق تقدير" أردوغان.

وأضاف في هذا السياق أن "السعودية حليف عظيم بالنسبة للولايات المتحدة وأحد أكبر المستثمرين، وربما الأكبر، في هذه البلاد، حيث تستثمر فيها مئات مليارات الدولار"، لكنه لفت إلى أن في أي حال من الأحوال "لا مبرر لما حدث" لخاشقجي.

وذكر ترامب أنه سيحصل على "تقرير جيد" حول مقتل خاشقجي "قريبا" وسيتحدث عن الحادث بعد عودة مديرة وكالة الاستخبارات المركزية، جينا هاسبل، من تركيا.

وشدد ترامب، ردا على سؤال حول ما إذا درست إدارته فرض العقوبات على السعودية، على أنه سيترك موضوع تحديد تداعيات مقتل خاشقجي بالنسبة إلى المملكة للكونغرس الأمريكي الذي سيتشاور معه بخصوص هذه القضية.

الامن التركي يعثر على أشياء خاصة بخاشقجي في سيارة دبلوماسية سعودية باسطنبول

مصادر:صفقة دولية لانقاذ بن سلمان من جريمة قتل خاشقجي والسفير كبش الفداء

واختفى خاشقجي، الصحفي السعودي المعروف بمقالاته وتصريحاته التي انتقد فيها سياسات بلاده في مجالات عدة، يوم 2 أكتوبر الجاري إثر دخوله مقر قنصلية المملكة في اسطنبول التركية لإنهاء وثائق خاصة بحالته العائلية.

Facebook Comments

Comments are closed.