كم تبقى من ديون غزو الكويت ؟

اعلنت دولة الكويت، الخميس، ما تبقى من ديون غزو رئيس النظام السابق صدام حسين لها، مؤكدة ان العراق سدد ثلاث دفعات خلال العام الحالي.
وذكرت صحيفة الوطن الكويتية نقلا عن رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لتقدير التعويضات خالد المضف قوله في اجتماع للجنة الامم المتحدة للتعويضات بجنيف إن "الكويت تلقت هذا العام ثلاث دفعات من التعويضات قيمة كل منها 90 مليون دولار".

واضاف المضف ان "الدفعات الثلاث جرت في نيسان وتموز وتشرين الاول وذلك وفقا لآلية الدفع المنصوص عليها في المقرر 267 لعام 2009".
واوضح المضف انه "بهذه المدفوعات يكون المبلغ المتبقى لصالح الكويت حوالي 4.4 مليارات دولار ويتعين سداده مستقبلا"، مشيرا الى "مواصلة الايداع في صندوق التعويضات ستقرب الجميع من الانجاز النهائي لمهمة مجلس الادارة والحصول على كامل التعويضات المخصصة للكويت".
وخضع العراق منذ العام 1990 للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي فرض عليه بعد غزو نظام الرئيس السابق صدام حسين دولة الكويت في آب من العام نفسه، وسمح هذا البند باستخدام القوة ضد العراق باعتباره يشكل تهديداً للأمن الدولي، بالإضافة إلى تجميد مبالغ كبيرة من أرصدته المالية في البنوك العالمية لدفع تعويضات للمتضررين جراء الغزو ومنها دولة الكويت.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق