رئيس الجمهورية يؤكد أهمية الحشد الشعبي في حماية العراق من الإرهاب

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أهمية الحشد الشعبي في حماية العراق من الإرهاب مشيراً إلى أن كل فصائله تحت إمرة الدولة.

وفي لقاء مع أمين سر جمعية الصحافين عدنان الراشد وممثلي الصحف المحلية، على هامش زيارته الكويت أمس، قال صالح، " ان جميع فصائل الحشد الشعبي تحت إمرة الدولة مؤكدا أهمية  الحشد الشعبي» في حماية العراق من الارهاب ، وان العراق يعتزم تبني نهجا للانفتاح على الآخرين.

وقال إنه «في شأن مؤتمر إعادة الاعمار للعراق وهو خطوة مهمة، فقد تحدثت مع سمو الأمير لتحويل الوعود إلى منجزات فعلية، الكويت لديها باع طويل في مساعدة العراق الذي يتطلع لتقوية أواصره الخليجية والعربية، ولدينا قواسم مشتركة من المفترض أن نبني عليها في ظل ما تعيشه المنطقة من عدم استقرار وقلق، فالمنطقة مليئة بالخيرات والعقول النيّرة التي تعي مصلحة شعوبها، والعراق بوابة كبيرة للاقتصاد ولديه فرص كبيرة ولكن المنطقة لم تستقر نتيجة البعد الأمني».

وبشأن التعويضات العراقية للكويت، قال الرئيس العراقي: «سمو الامير قال كلاماً مهماً وكيف يجب ألا نقف عند الماضي وأن ننطلق نحو المستقبل، ولدينا لقاء مهم مع وزير الخارجية ولجنة تنسيقية خاصة بالملفات العالقة والهدف أن ننهي هذه الملفات التي خلّفها بلاء صدام حسين الذي كان بلاء في حياته وبعد مماته، ولم تنتهِ هذه التبعات وأملي ان ننطلق كما قال سمو الامير إلى مرحلة جديدة، وهناك قضايا أهم وآمل من أشقائنا في الكويت كل الخير للعراق والتفاهم مع العراق الجديد ويكون هناك وئام وتلاق، ولا أريد أن أضخ ماء في دوامة السجلات السياسية، وأعتمد على حسن نية الطرفين لانهاء هذه الملفات بأسرع وقت ممكن».
وأشار إلى «أنه سيتم تفعيل اللجان المشتركة مع الكويت في شأن الاستثمارات الكويتية في مشاريع الشمال بحيث تكون السوق العراقية محتضنة لها، وأنا متفائل بأي عمل عمراني ولا بد أن نكون في تنسيق مشترك».
كما قال صالح، خلال اللقاء الصحافي، «سلّمنا اليوم جزءاً من مقتنيات الديوان الاميري التي سُرقت إبان الغزو وهي رمزية، ولكن تُعبّر عن إعادة الحق لصاحبه وليس فقط أن نطوي صفحة الماضي بل ننطلق إلى مرحلة مستقبلية للاجيال المقبلة».
وبشأن العلاقات العراقية - الخليجية في ظل وجود المجلس العراقي - السعودي التنسيقي، قال صالح: «إننا نولي العلاقات مع السعودية أهمية قصوى ولقد تحدثت مع (خادم الحرمين الشريفين) الملك سلمان (بن عبد العزيز) بعد انتخابي رئيساً، وأكد لنا حرص المملكة على العلاقات بين البلدين ومع العمق الخليجي»، مشيراً إلى أن «السعودية لها أهمية كبرى ونبادلهم نفس الشعور ولدينا زيارة مرتقبة قريباً إلى المملكة وأملنا تكوين برنامج عمل ونحن حالة واحدة في مواجهة الارهاب والتطرف».
وأعلن أن العراق يعتزم تبني هذا النهج و«خلق فرص عمل وفتح صفحة جديدة والانفتاح على الآخرين».
وأوضح الرئيس العراقي أن هناك مشروعاً جديداً لتصبح البصرة العاصمة الاقتصادية للعراق وأن يكون لها بعض الاجراءات القانونية الخاصة لجهة تحويلها منطقة تنمية اقتصادية خاصة، كاشفاً أن «الكويت ستكون معنية بها من خلال تفاهمات مشتركة».
وأمل صالح أن تستضيف البصرة دورة الخليج لكرة القدم، معتبراً أن هذه الخطوة ستكون رسالة للعلاقات المشتركة وعودة العراق لأشقائه.
وأكد أهمية «الحشد الشعبي» في حماية العراق من الارهاب، مشيراً إلى أن كل فصائله تحت إمرة الدولة.

Facebook Comments

Comments are closed.