لف حبل المشنقة حول رقبة سلطان المسكوكات الذهبية بايران

أعلنت طهران، الاربعاء، عن تنفيذ حكم الاعدام شنقا بحق اثنین من المدانين بالتلاعب بالنظام الاقتصادي في ایران بينهم مايسمى بـ"سلطان المسكوكات الذهبیة".
وقالت وكالة "فارس" للأنباء، إن "الحكم نفذ فجر اليوم بحق وحید مظلومین المعروف بسلطان المسكوكات الذهبیة ومحمد اسماعیل قاسمي المعروف بـ محمد سالم، بجریمة 'الافساد في الارض' عبر تشكیل شبكة اخلال بالنظام الاقتصادي والنقدي والعملة الصعبة في البلاد من خلال القیام بمعاملات غیر مشروعة وتهریب العملة الصعبة والمسكوكات الذهبیة على نطاق واسع".

وأوضحت الوكالة الايرانية، أنه "وفقا لتقریر صادر عن البنك المركزي قبل اقل من عام ومن ثم تقاریر صدرت عن وزارة الامن وقیادة الامن الداخلي فقد تم تحدید واعتقال عدد من العناصر المهمة والمؤثرة في التلاعب بنظام العملة الصعبة وتذبذبات السوق ومن ضمنهم المجرمین آنفي الذكر".
ووفقا للتحقیقات التي اجریت مع المعتقلین، ذكرت "فارس"، أنه "قد تبین ان شبكة وحید مظلومین كانت تعد من اكثر الناشطین تاثیرا في سوق العملة الصعبة والمسكوكات بصورة غیر مشروعة وقامت منذ اعوام ولغایة الاعتقال بانشطة غیر مشروعة واسعة النطاق عبر الاستفادة من حسابات مصرفیة لاشخاص آخرین، بحيث بلغ التداول المالي لاثنین من ذوي المشار الیه خلال فترة معینة نحو 8 تريليونات و 220 ملیار تومان و 3 تريليونات و 250 ملیار تومان".
وتشير وكالة الانباء الايرانية الى أنه "وحسب التحقیقات الحاصلة فقد استفاد الناشطون في اطار هذه الشبكة من حسابات 40 شخصا عبر التواطؤ مع موظفین في البنك للتغطیة على انشطتهم غیر المشروعة في مجال العملة الصعبة والمسكوكات الذهبیة".
وبینت التحقیقات ایضا بان "التداولات المالیة فی شبكة وحید مظلومین بلغت 14 تريليونا في اطار 290 حسابا مصرفیا".
واوضحت ايضا، أنه "من الانشطة الاجرامیة لهذه الشبكة المبادرة الى بیع وشراء العملة الصعبة والمسكوكات الذهبیة بصورة شفهیة وغیر حقیقیة مما كان له دور كبیر في زیادة اسعارها وخلق تذبذبات في الاسواق بالاضافة الى اخراج مصادر مالیة بصورة غیر قانونیة من البلاد".
ولفتت الى ان "الحكم بالاعدام الذي صدر بحق وحید مظلومین ومحمد اسماعیل قاسمي قد تم تاكیده في المحكمة العلیا في البلاد ومن ثم نفذ فجر الیوم الاربعاء، كما ان الحكم بالسجن لفترات مختلفة كان قد صدر بحق بقیة المعتقلین في اطار هذا الملف".

Facebook Comments

Comments are closed.