الجيل الجديد : النظام الداخلي للبرلمان سيتضمن تعديلات مهمة منها قانون الحشد الشعبي

كشف النائب عن كتلة الجيل الجديد سركوت شمس الدين، اليوم الاثنين، عن تعديلات مهمة بالنظام الداخلي للبرلمان ، فيما اكد انه من بين هذه التعديلات حقوق الحشد الشعبي.

وقال شمس الدين في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، نسخة منه إنه "سيتم اجراء تعديلات مهمة على النظام الداخلي لمجلس النواب استعدادا للتصويت عليه خلال المرحلة المقبلة"، مبينا ان "احد التعديلات هو الغاء فوز المسؤولين الحكوميين في الانتخابات حال عدم تأديتهم لليمين الدستورية كأعضاء مجلس نواب في مدة لا تزيد عن شهر".

وأضاف ان "البرلمان سيخيرهم قبل ذلك بالبقاء في مناصبهم او تأديتهم لليمين"، مؤكداً ان "هذا الامر لن يشمل منصب رئيس الوزراء".

ولفت الى ان "لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية ستكون ضمن اهدافها الاساسية حقوق العمال الاجانب في العراق ومناقشتها ووضع قانون لذلك، فضلاً عن اضافة حقوق مقاتلي الحشد الشعبي والبيشمركة ضمن اساسيات لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب".

وتابع ان "النظام الداخلي سيتضمن وجود مكاتب لمنظمات المجتمع المدني المختصة داخل الدوائر الحكومية لمراقبة ادائها وإعداد تقارير لذلك، اضافة الى اسناد مهمة مراقبة الاتفاقيات بين المركز و الاقليم الى مهام لجنة الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم".

واشار الى ان "لجنة تعديل النظام الداخلي فعلت فقرة تسجيل غيابات النواب داخل الجلسة حفاظاً على النصاب القانوني خصوصاً في الجلسات التي تناقش القوانين المهمة والقرارات المصيرية".

وأوضح ان "كل هذه التعديلات يمكن ان تثبت ضمن النظام الداخلي بعد مناقشتها والتصويت عليها داخل مجلس النواب خلال الايام المقبلة".

 

 

Facebook Comments

Comments are closed.