منبئ جوي يتوقع موجة مطرية خلال اليومين المقبلين

توقع المنبئ الجوي صادق عطية، اليوم الاحد، ان تشهد الانبار وبادية السماوة والنجف حالة جوية ممطرة اعتبارا من هذه الليلة لتمتد الى مدن اخرى نهار يوم غد الاثنين.

وقال عطية في بيان له، ان "فرص الامطار ستبدأ خلال ساعات الليلة على مناطق من الانبار وبادية السماوة والنجف الاشرف، وتدريجيا خلال فجر الاثنين ستشمل الامطار الخفيفة مناطق من العاصمة بغداد وصلاح الدين وغرب وجنوب الموصل وبابل وغرب الديوانية مع استقرار الرياح على الاتجاه الجنوبي الشرقي في عموم البلاد".

واضاف "تتعمق الحالة الممطرة وتزداد كثافة السحب اكثر نهار الاثنين لتشمل الامطار عموم مناطق الوسط والفرات الاوسط والشمال والغربية ومن ضمنها العاصمة بغداد ( الغزارة متوقعة في اغلب مناطق الموصل يوم الاثنين وكذلك مناطق من صلاح الدين وكركوك واربيل وسليمانية ) والامطار تمتاز بالديمية ولكن لا يمنع ذلك امطار رعدية احيانا وخصوصا يوم الثلاثاء".

واشار عطية الى ان "البصرة وميسان وذي قار والسماوة غير مشمولة نهار الاثنين بالأمطار".

ولفت الى انه "خلال ليلة الاثنين يتعمق المنخفض الجوي اكثر نحو باقي مناطق البلاد ومنها الجنوبية وتزداد غزارة الامطار احيانا على مناطق عديدة من الوسط والجنوب، كذلك تبدأ الرياح بالتحول ليلة الاثنين في الانبار وغرب الموصل الى شمالية الاتجاه وباردة ومعها تتلاشى فرص الامطار فيهما".

واوضح عطية ان "الامطار يتأخر هطولها في البصرة الى فجر او صباح يوم الثلاثاء وستكون امطارها خلال النهار فقط".

وتابع "تنتهي فرص الامطار في مناطق غرب البلاد تماما يوم الثلاثاء صباحا، وتتبعها بالتدريج باقي المناطق حيث تنزاح الحالة الجوية نحو الشرق لتنتهي تماما مساء الثلاثاء".

واظهرت صورة للقمر الصناعي الاوروبي ارفقها في بيان "السحب تندفع حاليا من جهة غرب البلاد والمرافقة لمنخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا وان هذا المنخفض من المتوقع ان يتقدم نحو منطقتنا هذه الليلة ويندمج مع اندفاع منخفض البحر الاحمر الحراري السطحي و يساهمان معا في دفع المرتفع الجوي السيبيري البارد والمؤثر حاليا نحو الشرق وتوليد حالة من عدم الاستقرار الجوي تبدا بوادرها اليوم بتحول الرياح في الانبار الى جنوبية شرقية يتبعها باقي المناطق بالتدريج مع ارتفاع الحرارة قليلا وتزداد كثافة السحب الليلة في المنطقة الغربية".

Facebook Comments

Comments are closed.