الغضبان يكشف عن استعدادات لتعديل قانون شركة النفط الوطنية

كشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط المهندس ثامر الغضبان، الخميس، استعداد وزارته لتعديل قانون شركة النفط الوطنية في حال تمت اعادته الى الحكومة، فيما أكد العمل على تعجيل تنفيذ مشاريع مد الانبوبين الناقلين للخام من كركوك باتجاه جيهان، ومن الرميلة باتجاه العقبة وربط شبكات النقل الشمالية بالجنوبية لاكتساب مرونة النقل والتصدير.

وقال الغضبان في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه "بونا نيوز"، إن وزارته “اعدت خطة تقضي بتنويع منافذ تصدير الخام، اذ تعمل بجدية وبشكل يومي على اعداد الخطط والبرامج بما يخص تصدير النفط من حقول الرميلة باتجاه ميناء العقبة، والاسراع بانشاء الانبوب البديل لتصدير النفوط باتجاه ميناء جيهان التركي ابتداء من كركوك، اضافة الى ربط شبكة الانابيب الداخلية الشمالية بالجنوبية”.

واضاف ان “انشاء هذه المشاريع، سيتيح للعراق قدرة المناورة والمرونة في نقل وتصدير نفوطه لاسباب ستراتيجية واقتصادية، وفي حال حدوث طارئ او توقف او تقلص في منفذ معين”، مفصحا عن “وجود منافذ اخرى تؤمن استقرار منظومة التصدير ومعدلات الانتاج الخام والغاز المصاحب له”.

واشار الغضبان الى ان وزارته “حاليا تنتظر قرار المحكمة الاتحادية بشأن قانون شركة النفط الوطنية الاتحادية، وان رأى مجلس النواب سحبه واحالته الى الحكومة ليستأنس برأي الحكومة الاتحادية وبالذات وزارة النفط”، مبديا “استعداد وزارته للعمل عليه واعادة صياغته او تعديله بصيغة جديدة”.

وأكد التزام وزارته بـ”اعادة تأسيس او تشكيل شركة النفط الوطنية العراقية، كونها ستكون مؤسسة فنية مختصة بالتشغيل وبعيدة عن السياسة والمحاصصة ومعها الشركات الحالية التي تكون فروعا لها او مملوكة لها كما ينص القانون”، مشيرا إلى ان وزارته “وكرؤية اصلاحية، يهمها ان يتم الفصل بين نشاطي التشغيل والتسويق، وبين نشاط الوزارة الاتحادية التي تمثل الدولة”.

وتابع الغضبان أن وزارته “يجب ان تنبري لصياغة السياسات والخطط ووضع الستراتيجيات والعمل على تشريع القوانين المنظمة لنشاطها، واستثمارات النفط والغاز والتعامل مع الثروة (الهايدروكاربونية)، اضافة الى تمثيل البلاد بالمنظمات الدولية وادخال المواصفات والتكنولوجيا الحديثة وتطوير الملاكات والعمل على ان يكون العراق مكتفيا من المنتجات الهيدروكاربونية وكتنويع لمصادر الدخل”

Facebook Comments

Comments are closed.