بالوثائق .. رفع السرية عن 30 ألف وثيقة تتعلق بالحرب على العراق

نشرت صحافة كلية الحرب في الجيش الامريكي 30 ألف وثيقة تتعلق بالحرب في العراق خلال العام 2003 والسنوات التي تلت هذا العام الى 2011 .

وذكر قسم الصحافة في كلية الحرب " كانت حرب العراق هي الحرب الأمريكية الأكثر كلفة منذ حرب فيتنام ، حتى الآن ، أجريت بعض الدراسات الرسمية لمراجعة ما حدث ، ولماذا حدث ، وما هي الدروس التي ينبغي استخلاصها".
واستعرضت هذه الدراسة الصراع من منظور قوة الأرض وتشمل مساهمات حلفاء التحالف ، وقوات مشاة البحرية الأمريكية ، وقوات العمليات الخاصة. ويقدم السرد بشكل أساسي من وجهة نظر القادة في بغداد ، ويدرس التفاعل بين المستويات التشغيلية والاستراتيجية ، بالإضافة إلى إنشاء استراتيجية على مستوى المسرح وتنفيذها على المستوى التكتيكي.
ويبدأ المجلد الأول في خيمة الهدنة في مطار صفوان الجوي في جنوب العراق في نهاية عملية "الصحراء المكشوفة" ويفحص بإيجاز الأعمال التي قامت بها القوات الأمريكية والعراقية خلال سنوات ما بين الحربين.
ويستمر السرد من خلال فحص الطريق إلى الحرب ، الغزو الناجح في البداية ، وصعود المعارضة العراقية قبل استكشاف انزلاق البلاد نحو حرب أهلية.
وختم هذا المجلد بمراجعة للقرار الذي اتخذته إدارة جورج دبليو بوش لزيادة" القوات الإضافية للعراق ، ووضع سلوك "الزيادة" ونتائجها في المجلد الثاني.
وقد شيدت هذه الدراسة على مدى 4 سنوات ، واعتمدت على ما يقرب من 30000 صفحة من الوثائق التي تم رفع شعار عنها ،ومئات الساعات من المقابلات الأصلية ، وآلاف الساعات من المقابلات السابقة غير المتاحة.
وشملت المقابلات الأصلية التي أجراها فريق الرئيس الامريكي الاسبق جورج دبليو بوش ، ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ، ووزيري الدفاع ليون بانيتا وروبرت غيتس ، ورؤساء هيأة الأركان المشتركة ، وكل قائد لقائد الحرب ، وغيرهم. مع إصداره .
ويمثل هذا المنشور (الجيش الأمريكي في حرب العراق)أطول دراسة للحكومة الأمريكية وأكثرها تفصيلاً عن الحرب في العراق حتى الآن.

للاطلاع على الوثائق السرية من عام ٢٠٠٣ الى ٢٠٠٦ أضغط هنا

للاطلاع على الوثائق السرية من عام ٢٠٠٧ الى ٢٠١١ أضغط هنا

Facebook Comments

Comments are closed.