لافروف: التسوية السورية تواجه صعوبات

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الاربعاء، ان التسوية السورية تواجه صعوبات عازيا ذلك الى اصرار بعض دول الغرب وبمقدمتها امريكا الى فرض ارادتها.

وذكر لافروف، أثناء المؤتمر الصحفي السنوي حول حصاد الدبلوماسية الروسية لعام 2018، أن "بين هذه الأولويات إنشاء تحالف دولي شامل ضد الإرهاب تحت رعاية الأمم المتحدة، والإسهام في تسوية نزاعات الشرق الأوسط".

واشار الى أن "الأوضاع في العالم خلال العام الماضي ظلت صعبة ومعقدة، مع التصعيد من حدة النزاعات"، مشددا على أن "سبب ذلك يعود إلى إصرار بعض دول الغرب، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، على رفض واقع العالم متعدد الأقطاب، وسعيها إلى فرض إرادتها عبر أدوات القوة والاقتصاد والدعاية".

وتابع لافروف "تلك الدول حاولت إخضاع مؤسسات دولية متعددة الأطراف لنفوذها وإلغاء طابعها الدولي، معربا عن "أسف موسكو إزاء اتخاذ واشنطن خطوات أحادية الجانب لكسر أهم آليات القانون الدولي التي تضمن الاستقرار الاستراتيجي".

وتطرق لافروف إلى المشاورات التي جرت أمس بين ممثلي روسيا والولايات المتحدة في جنيف، في محاولة لإنقاذ معاهدة إزالة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، قائلا إن واشنطن طرحت مطالب أحادية الجانب ورفضت اقتراحات موسكو البناءة بشأن إطلاع الخبراء الأمريكان على صاروخ 9M729 الروسي الذي تعتبره الإدارة الأمريكية خرقا للمعاهدة.

Facebook Comments

Comments are closed.