الصحة تبحث اجراءات الوقاية والسيطرة على الحمى النزفية مع الجهات المعنية

بحثت وزارة الصحة والبيئة، الاحد ، تعزيز الإجراءات الخاصة بالوقاية والسيطرة على الحمى النزفية بالتعاون مع وزارة الزراعة ودائرة البيطرة والجهات ذات العلاقة.

وذكر المكتب الاعلامي للوزارة في بيان تلقت وكالة الراي العام / بونا نيوز / نسخة منه " ان الوكيل الفني للوزارة حازم الجميلي عقد اليوم اجتماعا موسعا مع الوزارات والجهات ذات العلاقة لبحث ووضع خطة مشتركة للوقاية من مرض الحمى النزفية".

وأضاف" تم خلال الاجتماع التطرق الى مرض الحمى النزفية واجراءات الوزارات ذات العلاقة بمكافحة والوقاية من الإصابة بهذا المرض واكدت وزارة الصحة اتخاذها الإجراءات الصحية والوقائية الخاصة بالوقاية من الحمى النزفية التي هي تعد من الامراض الانتقالية المشتركة التي تنتقل بسبب القراد المستوطن على الحيوانات".

واوضح البيان " ان الوزارة اتخذت اجراءاتها في عموم المؤسسات الصحية وردهات للعزل وكذلك متابعة الاجازات الصحيةً للمجازر واجراءات الرقابة الصحية".

واوصى الاجتماع، بحسب بيان الوزارة الى" ان المسؤولية مشتركة ومخاطبة الجهات المعنية كافة وتوفير الأدوات المختبرية البيطرية والصحية وتحديد المواقع التي هي مسبب مرضي بالتنسيق مع البيطرة".

وأكد على إيجاد حلول عاجلة للمجازر غير النظامية والابلاغ الفوري عند حدوث إصابة التنسيق على وسائل توعية حول الموضوع وتفعيل غرف العمليات برئاسة المحافظ والجهات ذات العلاقة لتوحيد القضايا الإدارية والفنية".

وشدد على تفعيل قوانين ٣٢ لعام ٢٠١٣ ومخاطبة البلديات وأمانة بغداد للتعاون بهذا الخصوص وزيادة تعزيز برنامج التوعية الصحية ومنع حركة الحيوانات الا بتوقيع المستشفى البيطري وتوقيع المحافظ .

ودعا الى تأهيل المختبرات البيطرية في المحافظات وتوفير الكتات خاصة بالفحوصات وتأمينها للحالات المشتبه بها وبحسب الامكانات المتوفرة واشراك النقابات ومنظمات المجتمع المدني والاتحادات والقطاع الخاص بالتوعية حول هذا المرض .

 

Facebook Comments

Comments are closed.