صحيفة بريطانية: أردوغان أنضم إلى الاستبداديين بسلطة شبه مطلقة

قالت صحيفة التايمز البريطانية ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انضم إلى الاستبداديين بأوسع سلطات منذ أتاتورك" مؤسس الدولة التركية الجديدة.

ونشرت التايمز، مقالاً لهانا لوسيندا سميث من أنقرة قالت فيه إن إردوغان "أصبح رسميا أقوى زعماء تركيا منذ كمال أتاتورك، حيث تولى الرئاسة لفترة جديدة وفق نظام معدل يسمح له بسلطة شبه مطلقة".
وأضافت سميث إن إردوغان أدى اليمين القانونية أمام البرلمان وصاحب ذلك تصفيق حار، وذلك بعد 15 يوما من انتخابات تمد رئاسته حتى 2023 وقد تمدها حتى عام 2028، وهو بالفعل قد تولى السلطة على مدى 15 عاما، أولا كرئيس للوزراء ثم كأول رئيس يتم انتخابه بصورة مباشرة".
وتقول سميث إن فوز إردوغان الأخير، الذي جاء بهامش ضئيل [52.5 في المئة] مثير للجدل".
وتضيف أن إردوغان هيمن على تغظية الإعلام أثناء الدعاية للانتخابات، نظرا لأن الإعلام "تسيطر عليه الدولة أو رجال الأعمال المقربين من إردوغان".
وتقول الصحيفة إن زعماء مستبدين مثل فيكتور أوربان في المجر ونيكولاس مادورو في فنزويلا وفلاديمير بوتين سارعوا بتهنئة إردوغان.

أردوغان يؤدي اليوم اليمين رئيسا لتركيا بصلاحيات واسعة تتجاوز البرلمان

اردوغان يفوز بالنتائج النهائية للانتخابات التركية

وكان رئيس باكستان ورئيس السودان ورئيس الصومال من أول المدعوين في الحفل المقام بمناسبة تنصيبه في القصر الذي بناه في بداية توليه الرئاسة.
وتقول سميث إن النظام التنفيذي الرئاسي الجديد يجعل إردوغان الحكم النهائي لأي قانون جديد يعرض على البرلمان وتمنحه السلطة لإعلان الطوارئ وحل البرلمان. كما يعتقد أنها تهدف للسطرة على الاقتصاد.

Facebook Comments

Comments are closed.