العراق يقترح على الجامعة العربية إنشاء جهاز صياغي للتشريعات

أقترح العراق انشاء جهاز صياغي ضمن تشكيلات الامانة العامة للبرلمانات العربية، من شأنه الارتقاء بالعمل التشريعي العربي وفق مبادئ وقواعد موحدة للتشريع.

وقال أمين عام مجلس النواب، صلاح زنكنة، في تصريح صحفي خلال مشاركته في المؤتمر السنوي السادس لجمعية الامناء العامين للبرلمانات العربية الذي انطلقت أعماله أمس بمقر الجامعة العربية، ان "العراق اقترح تبادل الخبرات والمعلومات وتنسيق الجهود في كل مايتعلق بمشاريع اعداد وصياغة تشريعات جديدة او تطوير القائمة منها على المستوى العربي الداخلي والاقليمي".
واضاف زنكنة "اقترحنا خلال المؤتمر الذي عقد برئاسة علام علي الكندري رئيس الجمعية، وأمين عام مجلس الامة الكويتي، التنسيق مع المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية لاعداد الدورات التدريبية والتطويرية وعقد ورش العمل والندوات للكوادر العاملة في مجال الصياغة التشريعية واشراك الكوادرالصياغية في المحافل الدولية الاقليمية والعالمية الخاصة بالصياغة التشريعية وباعداد وتصديق الاتفاقيات الدولية لصقل مهاراتهم العلمية".
واشار زنكنة الى ان "العراق اكد على متابعة ملف تعزيز قدرات الصياغة التشريعية بشكل دوري حرصا على تنفيذ التوصيات الصادرة من قبل جمعية الامناء العامين للبرلمانات العربية واستنادا للعمل البرلماني بشكل مستمر لمواجهة المستجدات في الصياغة التشريعية لتحقيق رؤيته القانونية".
من جانبه اكد سفير العراق لدى مصر ومندوبه الدائم في الجامعة العربية، حبيب الصدر، ان "الاجتماع ناقش كيفية ترصين العمل التنسيقي التواصلي بين البرلمانات العربية وموضوع الصياغات القانونية واللغوية للارتقاء بالقوانين ومراجعة التجارب الناجحة للبرلمانات العربية وادخال المكننة والتكنلوجيا في العمل البرلماني وكذلك مسيرة العمل البرلماني العربي المشترك".
من جهته اكد رئيس جمعية الامناء العامين للبرلمانات العربية، أمين عام مجلس الامة الكويتي علام الكندري "اهمية المؤتمر في دورته السادسة من اجل تعزيز قدرات الصياغة التشريعية نظرا لما تحظى به صياغة النصوص التشريعية من اهمية كعلم يرسخ لمنطق قانوني يراعي احتياجات المجتمع الانية والمستقبلية".

Facebook Comments

Comments are closed.