وزير النفط يتوقع ارتفاع احتياطي العراق إلى 230 مليار برميل

توقع وزير النفط جبار اللعيبي أن يرتفع الاحتياطي المؤكد للنفط الخام في العراق من 153 إلى 230 مليار برميل في حال توسع نشاط عمليات الاستكشاف.

وقال اللعيبي في مقابلة صحفية تابعتها وكالة "بونا نيوز" ، إن " الاحتياطي المثبت للنفط الخام هو 153 مليار برميل، كما ان تسلل العراق بين دول أوبك يأتي بالمرتبة الثانية والرابعة عالميا "، مبيناً أن " احتياطي العراق أكثر بكثير من ذلك، في حال تفعيل النشاط الاستكشافي بشكل مكثف، ربما يصل الاحتياطي المؤكد إلى 230 مليار برميل، لكن بسبب الحروب في البلاد، تأخرت عمليات الاستكشاف كثيرا ".

وأضاف، " أما الغاز فالاحتياطي المؤكد هو 135 مليار قدم مكعب، وهذا بشكل أولي أيضا، أما في حال توسيع رقعة الاستكشاف، فقد يبلغ 250 مليار قدم مكعب، في عموم البلاد ".

وأشار اللعيبي إلى ان " العراق كان يخسر سنويا من 7 إلى 8 مليارات دولار، بسبب حرق الغاز المصاحب، لذا سعت الوزارة من خلال عقودها الى منع ذلك، وبعد 2003 وقع العراق عقدا مع شركة شل لاستثمار نحو 40 بالمئة من غاز الجنوب، الا انهم لم يصلوا الا الى 50 بالمئة من العقد، كما وقعنا قبل اشهر عقدا مع احدى الشركات الاميركية لاستثمار غاز الناصرية المصاحب بطاقة 200 مليون متر قدم مكعب ".

وأضاف أن " خططنا في الوزارة تسير نحو الا تحرق قطرة واحدة نهاية 2022، عبر استثمار كل الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط مع اكمال البنى التحتية الرئيسة للغاز ".

Facebook Comments

Comments are closed.