التجارة تبحث مع عدد من تجار السيارات الآليات المعتمدة في الاستيراد

التقى وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي عددا من تجار ومستوردي السيارات في العراق وجرى خلال اللقاء مناقشة االاليات المعتمدة في عمليات الاستيراد وبما ينسجم مع حاجة السوق ومدى توفر شروط المتانة والسلامة وتطبيق المواصفات عالية الجودة .

ودعا الجميلي التجار الى ضرورة اعتماد المناشئ العالمية الرصينة في صناعة السيارات، مشيرا الى ان وزارة التجارة تسعى لتوفير الظروف والبيئة الايجابية المناسبة للاستيراد ولكن على وفق الحاجة والمتطلبات والشروط والقوانين والتعليمات المعمول بها في العراق .

 واكد الجميلي في معرض حديثه مع التجار ان الحكومة لاتتدخل في قضية منح الوكالات الحصرية من قبل الشركات المصنعة لشركات عراقية ، ولكنها في المقابل تفضل حصول الشركات والتجار العراقيين على مثل هذه الوكالات الحصرية بنحو مباشر لان من شأنها ان تعطي المستورد والتاجر العراقي مكانة تجارية مهمة في العالم ، فضلا عن انها تدفع الشركات المنتجة على فتح فروع لها لتوفير قطع الغيار الاصلية وباسعار مناسبة .

الجميلي افاد ايضا ان جميع المشاكل التي يمكن ان تحدث بين التجار والمستوردين بالامكان حلها عبر الذهاب الى القضاء والحصول على حكم قانوني بذلك .

 الى ذلك طالب التجار والمستوردون وزارة التجارة بتسهيل الاجراءات المتخذة لاسيما فيما يتعلق باليات الحصول على الوكالة الحصرية للمنتجات .

مشيرين الى ان الشركات العالمية المصنعة للسيارات لم تمنح لحد الان اي وكالة حصرية لاي شركة او تاجر عراقي ، وبالتالي فان عدم وجود مثل هذا الامر يعطي الحق لجميع التجار باستيراد السيارات وفقا للضوابط المعمول بها .

مؤكدين ان هناك عددا غير قليل من شحنات السيارات القادمة والتي مازالت في طرق الشحن البرية والبحرية تتطلب تسهيل اجراءات دخولها الى العراق والتي تمثل مصدرا مهما لعيش الاف الاسر في جميع المحافظات .

Facebook Comments

Comments are closed.