السعودية تطرد السفير الكندي لديها وتستدعي سفيرها في أوتاوا

أصدرت الرياض، بيانا أدانت فيه التصريحات الأخيرة الصادرة عن كندا حول نشطاء المجتمع المدني في السعودية، وأعلنت ان سفير كندا لديها "شخص غير مرغوب فيه وعليه مغادرة البلاد خلال 24 ساعة".

وذكرت وزارة الخارجية السعودية في بيانها أن "هذا الموقف السلبي والمستغرب من كندا يعد ادعاء غير صحيح جملة وتفصيلا ومجافيا للحقيقة، ولم يبن على أي معلومات أو وقائع صحيحة، وإيقاف (النشطاء) المذكورين تم من قبل النيابة العامة لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقا للإجراءات النظامية المتبعة".

واعتبرت الخارجية السعودية الموقف الكندي "تدخلا صريحا وسافرا في الشؤون الداخلية للمملكة ومخالفا لأبسط الأعراف الدولية، وتجاوزا كبيرا وغير مقبول على أنظمة المملكة وإخلالا بمبدأ السيادة وهجوما على المملكة".

وحذرت الرياض، كندا من "أي محاولة أخرى للتدخل في شؤون السعودية"، معلنة "تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى".

وكانت السفارة الكندية في الرياض، أعلنت في وقت سابق، عن "قلق بالغ" إزاء ما أسمته بـ "الاعتقالات الإضافية" لنشطاء المجتمع المدني ونشطاء حقوق المرأة في السعودية، داعية السلطات السعودية للإفراج عنهم فورا وعن جميع النشطاء السلميين الآخرين.

Facebook Comments

Comments are closed.