فيان دخيل: البارزاني هو المعني بترشيح رئيس جمهورية العراق

أكدت عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني فيان دخيل، الثلاثاء، تمسك حزبها بمنصب رئيس الجمهورية بالدورة المقبلة، واشارت الى أن زعيم الحزب مسعود البارزاني هو المعني بترشيح من يراه مناسبا لشغل المنصب.
وقالت دخيل ، إن "الاتحاد الوطني الكردستاني كان قد نفى بشكل رسمي ترشيح محمد صابر لمنصب رئيس الجمهورية، وبنفس الوقت فاننا نؤكد كحزب ديمقراطي كردستاني تمسكنا بمنصب رئاسة الجمهورية"، مبينة ان "هذا المنصب هو استحقاق انتخابي بصفتنا الكتلة الاكبر انتخابيا في اقليم كردستان ولدينا رغبة بهذه الدورة ان يكون رئيس الجمهورية من الديمقراطي الكردستاني".

 وأضافت دخيل، أن "الدستور اعطى الحق لاي شخص واي طرف بالترشح لشغل منصب رئيس الجمهورية، لكن ضمن الدستور الذي تحدث عن التوازن بين المكونات، وكما جرت العادة او العرف بالسنوات السابقة ان يكون رئيس الحكومة من الشيعة ورئيس البرلمان من السنة ورئيس الجمهورية من الكرد"، لافتة الى "وجود مناقشات مستمرة مع الاتحاد الوطني الكردستاني لكنها لم تحسم حتى الان رغم تاكيدنا على تمسكنا بهذا المنصب".
واكدت دخيل، ان "رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني هو من سيعمل على تقديم مرشح الحزب لشغل المنصب وبما يراه مناسبا".

Facebook Comments

Comments are closed.