واشنطن تخطط لنشر نظام دفاع صاروخي في سوريا

يستعد البنتاغون لنشر نظام دفاع صاروخي في بعض المدن في الجزء الشمالي من سوريا.

ونقلت صحيفة (Yeni Safak) التركية عن القائد السابق للجمعية العسكرية في محافظة دير الزور فاير الأسمر، قوله أن "الولايات المتحدة نشرت هناك ثلاثة أنظمة رادار متطورة في المناطق السورية تل بيدر، كوبان (عين العرب) وصرين وكذلك نشرت 13 نظام رادار محمول وثابت للمراقبة والاستطلاع".

واضاف الأسمر "الخطوة التالية للولايات المتحدة إنشاء أنظمة دفاع صاروخي في المنطقة، وهذا جزء من خطة واشنطن الطويلة الأجل لخلق حالة من الفوضى في المنطقة".

ووفقا له "تخطط الولايات المتحدة لنشر الأنظمة في مدن الحسكة ورميلان".

وأضافت الصحيفة أن "الولايات المتحدة بدأت بإنشاء منطقة حظر جوي في شمال سوريا وبدأت بنشر أنظمة رادار على أراضي بمساحة 26 ألف كيلومتر مربع، يسيطر عليها الأكراد "الاتحاد الديمقراطي" إلى الشرق من نهر الفرات".

وأشار الأسمر إلى أن "هذه الخطوات تظهر نوايا الإدارة الأمريكية لتعزيز وجودها في سوريا، وتوفير الدعم لحزب العمال الكردستاني (المحظور في تركيا)"، مشددا على أن "أنظمة الرادار ستستخدم لمراقبة عمليات تركيا البرية والجوية على الحدود".

ولفت الأسمر الانتباه إلى أن الإدارة الأمريكية "اعترفت بأن حزب العمال الكردستاني غير كاف من أجل تحقيق خططها شرق الفرات. لذلك فهي ستستمر في تعزيز وجودها العسكري في المنطقة".

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة