مجلس النواب يستعد لجلسته الأولى اليوم بتنافس كتلتين

من المقرر أن يعقد مجلس النواب، صباح اليوم الأثنين، عقد جلسته الاولى للدورة الانتخابية الرابعة بـ 329 عضواً.

ويتضمن جدول الاعمال (قـراءة آيـات مـن القرآن الكريـم) ، وكلمــة رئيـــس الجمهوريـــة ، وكلمــة رئيــس مجلـس الـوزراء ، وكلمة رئيس مجلـس النـــواب للدورة الثالثة (2014- 2018).
ويترأس الجلسة التي تبدأ في الساعة الحادية عشرة صباحاً، النائب عن التحالف المدني الديمقراطي، محمد علي الزيني (79 عاماً)، كونه أكبر الأعضاء سناً حسب (المادة 54 من الدستور)، كما يتم قـــراءة أسمــاء النـــواب للدورة 2018-2022 وبعدها أداء اليميـــن الدستـــورية للنواب حسب المادة 50 من الدستور، وانتخاب رئيس المجلس ونائبيه بحسب المادة 55 من الدستور.
ولم يحسم حتى الآن أي مرشح لمنصب من الرئاسات الثلاث (الجمهورية والبرلمان ورئاسة الوزراء).
وما زال الانقسام السياسي مستمراً في تحديد الكتلة البرلمانية الأكثر عدداً التي يكلف مرشحها لتشكيل الحكومة المقبلة، حيث أعلن مساء أمس الأحد، تشكيل الكتلة الأكبر وتضم 177 نائباً، من تحالف سائرون وإئتلاف النصر وإئتلاف الوطنية وتيار الحكمة الوطني والجبهة التركمانية وبيارق الخير وتحالف القرار العراقي وعابرون وتحالف تمدن والجبهة التركمانية وتحالف الانبار هويتنا ونينوى هويتنا وصلاح الدين هويتنا وتحالف بغداد والمكون الصابئي والمكون المسيحي والمكون الايزيدي.
كما انضم لهذه الكتلة صباح اليوم أول قوة كردية وهي حراك الجيل الجديد برئاسة شاسوار عبد الواحد.
في المقابل أعلن رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، الليلة الماضية، تشكيل "تحالف البناء" مع تحالف الفتح بزعامة هادي العامري ويضم 145 نائباً.
وقال المالكي ان هذا التحالف "هو الذي سيشكل الكتلة النيابية الأكبر، فيما أكد فالح الفياض -المنشق عن ائتلاف النصر- أن التحالف بانتظار انضمام الكرد.
ويحتاج أي تحالف إلى غالبية عدد أعضاء البرلمان لضمان تمرير الحكومة بواقع أصوات 165 عضواً على الأقل من أصل 329.
وبحسب تفسير المحكمة الاتحادية العليا، فان الكتلة الأكبر التي تكلف بتشكيل الحكومة هي الكتلة الأكثر عدداً بمقاعد مجلس النواب.

Facebook Comments

Comments are closed.