الكشف عن خطة سرية ألمانية لمكافحة "داعش"

في سرية تامة، سلمت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين، خطتها لتحديث جيش بلادها وزيادة ميزانيته، إلى البرلمان، تتضمن تطوير وحدات جديدة في مكافحة تنظيم "داعش".
ورغم أن العنوان الأساسي للخطة هو مواكبة مطالب حلف شمال الأطلسي الناتو، بزيادة حصة الجيش الألماني من الناتج القومي الاجمالي للبلاد إلى 2% سنويًا، إلا أن مجلة "شتيرن" الألمانية كشفت أن برلين تستهدف تقوية الجيش وتعديد مصادر تمويله الذاتية ليصبح متحررًا من الاعتماد على أي قوة خارجية كأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

ونشرت "شتيرن" عددًا من البنود الخاصة بالخطة، وأهمها تحريك ميزانية الجيش من 1.2% من الناتج المحلي إلى 1.5% في العام 2024، مع تعديد المصادر التمويلية الداخلية، كالاستثمار في المعدات والأدوات التقنية المستخدمة.
وترى الوزيرة أن الجيش الألماني يسير حاليًا وفق خطة نمو، بعد سنوات من الانكماش، وبخاصة أن مهامه الخارجية تتعدد من أفغانستان إلى سوريا ومالي وغيرها.
ويستهدف التطوير المنتظر للجيش تخصيص وحدات وفرق خاصة لمواجهة الإرهاب وحروب العصابات، على طريقة "داعش"؛ حيث ستذهب أجزاء معتبرة من الميزانية لتأسيس مجموعات قتالية محترفة في هذا الشأن.

Facebook Comments

Comments are closed.