الوطني الكردستاني: نرحب بالمبادرة التي دعا إليها برهم صالح لإعادة الاندماج مع الاتحاد

علن مجلس قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني، أن تحالف الديمقراطية والعدالة برئاسة برهم صالح، دعا للاندماج مجدداً مع الاتحاد الوطني الكوردستاني، مشيراً إلى أن المجلس يرحب بهذه المبادرة، وأنه تم تشكيل وفد رفيع لإجراء التفاهمات اللازمة بهذا الغرض.

وقال المجلس في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه إن "مجلس قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني، عقد ظهيرة اليوم الخميس، 13 أيلول، 2018، اجتماعاً طارئاً برئاسة نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني، كوسرت رسول علي، للتباحث بشأن الوضع في العراق وانتخابات كوردستان وطلب تحالف الديمقراطية والعدالة بإعادة الانضمام إلى الاتحاد".

وأضاف البيان أن "الاجتماع أعاد تقييم آخر تطورات الوضع العراقي، والاجتماع الذي عقد بين الاتحاد والحزب الديمقراطي الكردستاني، والانتخابات، ومسألة كركوك".

ومضى بالقول إن الاجتماع أكد أن "مؤشرات تغير توجهات الأطراف الشيعية والسنية حول تشكيل الكتلة الأكبر وكيفية انتخاب رئيس لمجلس النواب العراقي ونائبيه، أمرٌ جيد، ومن الأفضل أن يستثمر الوفد الكردستاني المشترك هذا التغيير الحاصل في بنية الكتل، من أجل الاتفاق على المشاركة الفعالة واختيار مرشح كفوء لمنصب رئيس جمهورية العراق ورئيس الوزراء، ومن ثم المصادقة على البرنامج المشترك للاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي".

وأوضح: "فيما يتعلق بنتائج الانتخابات وقضية كركوك، أكد الاجتماع على ضرورة عودة الحكومة المدنية إلى كركوك والمناطق المتنازع عليها حسب المادة (140). وأن تتولى البيشمركة والأسايش والشرطة الاتحادية معاً حماية أمن كركوك وهذه المناطق، ومن منظور الاتحاد، فإن هذا مرهون بالاستحقاقات الانتخابية الأخيرة، إضافة إلى اختيار محافظ لكركوك يتم ترشيحه من قبل الاتحاد الوطني الكوردستاني حصراً".

وتابع: "فيما يتعلق بقرار تحالف الديمقراطية والعدالة بالتحاور مع الاتحاد من أجل إعادة الاندماج (مع الاتحاد)، يرحب مجلس القيادة بهذه المبادرة، وقد تم تشكيل وفد رفيع لإجراء التفاهمات اللازمة ومن ثم إعادة الاندماج".

وبشأن انتخابات كردستان، شدد البيان على "الترحيب ببدء الحملة الانتخابية للاتحاد في منطقة إدارة رابرين، كما تقرر عقد اجتماع بين مسؤولي جميع المكاتب العليا للاتحاد بغية إنجاح الحملة الانتخابية، ووضع خطة لتوزيع كافة كوادر وأعضاء الاتحاد، وكذلك قيام المؤسسات الإعلامية التابعة للاتحاد، بتغطية الحملة الانتخابية ونشاطات رئيس قائمة  (105) والمرشحين المخلصين للاتحاد بفعالية".

Facebook Comments

Comments are closed.