جلسة مرتقبة يعقدها البرلمان اليوم لتسمية رئاسته

يعقد مجلس النواب جلسة لاختيار هيئته الرئاسية المؤلفة من الرئيس ونائبيه في جلسة اليوم السبت.

هذا ولم تحسم القوى الفائزة في الانتخابات موقفها من المرشحين المتنافسين المعلنين لغاية الآن بشكل رسمي للرئاسات الثلاث “الجمهورية – الوزراء – النواب” ما قد يعطل الهدف الذي ستعقد لأجله.

وكان زعيم التيار الصدري وتحالف سائرون السيد مقتدى الصدر، قد اعلن في وقت سابق  توافقه مع من أسماهم “كبار العراق” على ترشيح عدة شخصيات تكنوقراط مستقلة لرئاسة الوزراء، ملوحا باتخاذ جانب المعارضة في الحكومة المقبلة اذا ما استمر السياسيون برفض تلك الشخصيات.

ففي اطار السعي الى حسم تسمية رئيس البرلمان، اعلن تحالف المحور الوطني أمس الجمعة، ترشيح محمد الحلبوسي بشكل رسمي كمرشح لرئاسة مجلس النواب، وفي حين نفى النائب محمد تميم، انسحابه من التنافس على منصب رئيس البرلمان، وأكد أنه سيخوض غمار التنافس وفقاً للتجربة الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة، جدد النائب في ائتلاف النصر، خالد العبيدي، تمسكه بالترشيح لرئاسة مجلس النواب في جلسة اليوم السبت.

وبشأن منصب رئيس الجمهورية، تصاعد الجدل أمس الجمعة بين الأطراف الكردية، إذ شدد الاتحاد الوطني الكردستاني على تمسُّكه بأن يكون منصب رئيس الجمهورية من حصته، ونفى ضمناً تقارير عن حسم هذا الموضوع في مشاورات الحزب مع القطب الكردي الآخر الحزب الديمقراطي الكردستاني.

Facebook Comments

Comments are closed.