هل ينجح اجتماع الجزائر في ضبط سوق النفط العالمية؟

كشف تقرير إخباري، أن 24 دولة منها السعودية وروسيا أكدت مشاركتها في الاجتماع العاشر للجنة الوزارية المشتركة للدول المصدرة للنفط (أوبك) وشركائها من خارجها، المقرر في الجزائر غدا وبعد غد.

ونقلت وسائل اعلام خاصة أن 24 دولة أكدت مشاركتها في اجتماع الجزائر، وأن 10 وزراء للطاقة سيشاركون رسميا في الاجتماع.

وأوضح ذات المصدر، أن الأمر يتعلق بوزراء الجزائر و عمان والكونغو والكويت وفنزويلا والإمارات وقطر وأذربيجان وروسيا والسعودية، لافتا الى أن الاجتماع العاشر للجنة المتابعة بالجزائر استثنائي وسابقة أولى من نوعها من حيث عدد الدول المشاركة.

ويستهدف اجتماع الجزائر، ضبط السوق العالمية للنفط والحفاظ على توازنه، من خلال تقييم توصيات اجتماع فيينا المنعقد في يونيو. لكن من غير المرجح أن يوافق الاجتماع على زيادة رسمية في إنتاج الخام، بالرغم من ضغوط متنامية لمنع زيادة حادة في الأسعار ".

ونقلت وكالة «رويترز» عن مصادر في (أوبك) أنه من المستبعد أن تتفق المنظمة وحلفاؤها على زيادة رسمية في إنتاج الخام عندما يجتمعون في الجزائر، لكن الضغوط تتصاعد على كبار المنتجين للحيلولة دون حدوث طفرة في أسعار النفط قبيل عقوبات أميركية جديدة على إيران ".

إلى ذلك، ارتفعت عقود النفط الآجلة خلال تعاملات أمس وسط مخاوف بشأن الإمدادات مع اقتراب فرض عقوبات على صادرات إيران من الخام، على الرغم من ضغوط دعوات الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى خفض الأسعار ".

ودعا ترامب يوم الخميس منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) إلى خفض أسعار النفط قائلا في تغريدة على تويتر : بدوننا لن يكونوا آمنين في الأمد الطويل، ومع ذلك هم يواصلون دفع أسعار النفط للارتفاع "

Facebook Comments

Comments are closed.