نائب: قوى متنفذة تضغط لإعادة فتح "مغارة علي بابا" شمال شرقي ديالى

كشف عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى النائب فرات التميمي، عن وجود ضغوط من قبل قوى متنفذة لإعادة فتح سيطرة شمال شرق المحافظة، كانت تدر عليها عشرات الاف من الدولارات يوميا.

وذكر التميمي في تصريح صحفي "عقب كشفنا عن اكبر عملية ابتزاز في ديالى تجري في سيطرة رئيسية في منطقة اكباشي، قرب ناحية جلولاء شمال شرق بعقوبة، من قبل قوى متنفذة تفرض اتاوات على تجار الخضروات للمرور على الطريق، تم اغلاقها وتشكيل لجنة تحقيق عليا".

واضاف "وفق المعلومات المتوفرة لدينا فان القوى المتنفذة تضغط بقوة على قيادات امنية في ديالى لإعادة فتح السيطرة بإعتبار الاخيرة كانت تدر عليها الاف الدولارات يوميا"، محذرا من "خطورة اي تهاون او قرار يعيد فتح سيطرة اكباشي ويتركها بيد تلك القوى لتمارس أدوار غير قانونية في جباية اموال غير مشروعة في وضح النهار".

وجدد التميمي تأكيده على "ضرورة تحرك القائد العام للقوات المسلحة للنظر في ملف السيطرات غير الرسمية في بعض مناطق ديالى والتي تأخذ اموال وأتاوات غير قانونية وأسهمت في ارتفاع اسعار المواد في الاسواق".

ويطلق البعض على سيطرة اكباشي على طريق بعقوبة- خانقين قرب ناحية جلولاء، تسمية "مغارة علي بابا"، كناية عن حجم الاموال التي تجري جبايتها "من قبل قوى متنفذة خارج القانون"، وفق مراقبين.

Facebook Comments

Comments are closed.