إنتخابات برلمان كردستان تنطلق غداً بالتصويت الخاص

تنتهي حملات الدعاية لانتخابات برلمان كردستان الخامسة، صباح غدٍ الجمعة، أي مع بدء عملية التصويت الخاص لمنتسبي قوات البيشمركة وقوى الأمن الداخلي في الاقليم.

وأكد مقرر مفوضية الانتخابات في الإقليم إسماعيل خورمالي في تصريح صحفي، أن "عدد منتسبي القوات المسلحة والأمن الداخلي الذين يحق لهم التصويت، يبلغ 174 ألف عنصر، منهم 62 ألفاً و465 عنصراً في محافظة السليمانية، والبقية يتوزعون على محافظتي أربيل ودهوك".
وسيبدأ التصويت العام صباح الأحد المقبل.
وطبقاً لمفوضية الانتخابات، فإن 3 ملايين و300 ألف ناخب يحق لهم التصويت، بخلاف منتسبي القوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي.
وفتحت المفوضية 1200 مركز انتخابي و5933 محطة تصويت في محافظات الإقليم الثلاث، أربيل ودهوك والسليمانية.
ويخوض الانتخابات 709 مرشحين يمثلون 28 كياناً سياسياً، من ضمنها 3 تحالفات هي: تحالف سردم - المعاصر الذي يضم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني وحزب العمال والكادحين الكردستاني والاتحاد القومي الديمقراطي في كردستان، إلى جانب تحالف الوحدة القومية الذي يضم حزب بين النهرين المسيحي وحزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني وتيار شلاما والمجلس القومي الكلداني، فضلاً عن جبهة الإصلاح التي تضم حزب الاتحاد الإسلامي في كردستان والحركة الإسلامية في كردستان.
ويجري التنافس على مقاعد برلمان الإقليم البالغ عددها 111 مقعداً، منها 11 مقعداً مخصصاً للأقليات القومية والدينية، والمقسمة كالآتي: 5 مقاعد للمكون التركماني، و5 للمكون المسيحي، ومقعد للأرمن.
وتشير نتائج استطلاعات للرأي أجرتها منظمات مجتمع مدني إلى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني ستكون له حصة الأسد من مقاعد البرلمان، يليه شريكه وغريمه الاتحاد الوطني الكردستاني، بينما تأتي حركة التغيير المعارضة في المرتبة الثالثة، ثم الاتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامية.

Facebook Comments

Comments are closed.