حزب الدعوة يصدر بياناً بشان تشكيل الحكومة ويعلن عن اتفاق بين العبادي والمالكي

أصدر حزب الدعوة الاسلامية، الجمعة، بيانا بشان تشكيل الحكومة، فيما اعلن عن قرب اتفاق بين رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي وزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي.

واجتمعت قيادة حزب الدعوة الاسلامية بكامل اعضائها مساء الخميس وبحثت التطورات السياسية في العراق والمنطقة وسير المفاوضات الجارية بين الكتل السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة.
واصدر الحزب بيانا اليوم الجمعة، اجمل فيه نتائج الاجتماع بستة نقاط:
١ - اكد الاجتماع على لزوم التسريع في تشكيل الحكومة الجديدة والتقيد بالسياقات الدستورية في ما يتعلق بمهام الكتلة الاكبر ودورها المحدد بالدستور والتي يلزم ان تكون حكومة فاعلة تنهض بمشاريع الخدمات المطلوبة وانجاز مشاريع البنى التحتية مع مواصلة حفظ الامن والاستقرار ومكافحة فلول الارهاب واستكمال بناء المؤسسات الامنية وتطويرها بما يحفظ امن العراق والشعب العراقي، مضافا الى مهامها في النهوض بالمشروع الاقتصادي الواعد ومكافحة الفقر والبطالة وغيرها من ضرورات الحياة الحرة الكريمة.
٢ - على الحكومة الجديدة ان تنهض بمسؤولية محاربة الفساد المالي والاداري والسياسي، والمتابعة الجادة لملفات الفساد ضمن الاطر القانونية، ووضع الاليات اللازمة التشريعية والتنفيذية لانجاز هذه المهمة بشكل سريع .
٣ - وجوب الالتزام بالصيغ والتوقيتات الدستورية في انتخاب المناصب العليا وتشكيل الحكومة، وكما أكدت على ذلك المرجعية الدينية العليا.
٤ - يرى حزب الدعوة الاسلامية ان تكون الحكومة الجديدة حكومة منفتحة على كافة الكتل السياسية والمكونات الراغبة في المشاركة في تشكيل حكومة شراكة وطنية بعيدا عن المحاصصة الحزبية والطائفية.
٥ - التحرك على الكتل السياسية لتوحيد المواقف الوطنية طبقا لهذه الرؤية وانجاز المهام الوطنية بالتعاون التام بينها وتحقيق التبادل السلمي والميسر للسلطة طبقا للدستور والمشروع السياسي الديمقراطي .
٦ - اكد الاجتماع على قرار مجلس شورى حزب الدعوة الاسلامية في السعي المتواصل لتوحيد الكتلتين أئتلافي النصر ودولة القانون لتفعيل دورهما ومواقفهما الموحدة في العملية السياسية في كافة مفاصلها السياسية والتشريعية والتنفيذية.

Facebook Comments

Comments are closed.