اكتشاف لوحتين من الحجر الرملي بمعبد كوم أمبو بأسوان

كشفت البعثة الأثرية المصرية، العاملة بمشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو في أسوان، عن لوحتين مقبيتين من الأعلى ومصنوعتين من الحجر الرملي، إحداهما ترجع للملك سيتي الأول ثاني ملوك الأسرة التاسعة عشر، والأخرى تعود للملك بطليموس الرابع.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د. مصطفى وزيري، إن اللوحة الأولى يبلغ ارتفاعها 2.30 م وعرض 1م وسمك 30 سم، موضحًا أنها وجدت مكسورة ومنقسمة إلى جزئين، ولكن مازالت تحتفظ بالنقوش والكتابات وهي في حالة جيدة من الحفظ.

ووجدت اللوحة الثانية مكسورة إلى عدة أجزاء، وعمل فريق الترميم بالوزارة على ترميمها وتجميعها، ويبلغ ارتفاعها 3.25 م، وعرضها 1.15م، وسمكها 30 سم.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لمصر العليا محمد عبد البديع، أن اللوحة الأولى صور عليها الملك سيتي الأول واقفًا، أمام الإله حورس العظيم، والمعبود «سوبك»، ويعلو المنظر قرص الشمس المجنح رمزًا للحماية، مشيرًا إلى أن أسفل المنظر نص بالخط الهيروغليفية مكون من 26 سطرًا، ذكر فيها اسم الملك حورمحب عدة مرات.

وأكد مدير عام آثار أسوان والنوبة عبد المنعم سعيد، أن لوحة الملك بطليموس الرابع فقد صور في الجزء العلوي منها منظر للملك بطلميوس الرابع يقف مستلما عصا نهايتها على شكل حورس، وخلفه زوجته «أرسنوي الثالثة» وأمامه ثالوث المعبد «حرور» و«تاسنت نفر» و«نب تاوي»، ويعلو المنظر قرص الشمس المجنح، كما وجد أسفله نص بالخط الهيروغليفية مكون من 28 سطرًا.

Facebook Comments

Comments are closed.