كم يبلغ الرسم الكمركي الجديد على إستيراد حديد التسليح ؟

عدل مجلس الوزراء، احدى قراراته السابقة بشأن حماية منتج حديد التسليح من 16 ملم الى 32 ملم، بعد اقراره لتوصية الجهة المختصة في وزارة الصناعة والمعادن/ دائرة التطوير والتنظيم الصناعي.

وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء تلقت وكالة أنباء الرأي العام (بونا نيوز)  نسخة منه ان "مجلس الوزراء قرر فرض رسم كمركي إضافي بنسبة 10% ليصبح 20% من قيمة منتج حديد التسليح من 16 ملم الى 32 ملم المستورد الى العراق من الدول والمناسئ كافة ذي البند الكمركي (73021000)، لمدة أربع سنوات وبدون تخفيض، ومراقبة السوق المحلية خلال مدة تطبيق الرسوم الكمركية الإضافية".
وأوضح، ان "القرار تضمن قيام الهيئة العامة للكمارك بتطبيق الرسم الكمركي الإضافي للمنتج واشعار دائرة التنظيم الصناعي بشكل دوري عن كمية استيرادات العراق منه، فضلاً عن قيمة الرسوم الكمركية الإضافية التي يتم جبايتها على المستورد من المنتج الأجنبي وقيمة المستورد وبلدان التصدير والجهات المستوردة له".
وتابع ان "قرار مجلس الوزراء جاء فيه قيام وزارة الصناعة والمعادن بمراعاة مقدار الزيادة في الاستيرادات مقارنة بالسنوات الثلاثة السابقة للوقوف على مدى وجود زيادة غير مبررة، وبيان قدرة الشركة الشاكية على سد حاجة السوق بالشكل الذي يضمن عدم تضخم الأسعار".
ولفت الى "قيام الوزارة ايضاً بتحديد أهمية الحماية المطلوبة بالنسبة للاقتصاد الوطني، وتتولى الجهات الرقابية تدقيق الاثار الناجمة عن فرض حماية كمركية إضافية على المنتج المستورد".

Facebook Comments

Comments are closed.