روحاني: مقتل خاشقجي جريمة منظمة وعلى تركيا متابعة التحقيقات بشكل دقيق وحيادي

وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني، الاربعاء، مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية المملكة باسطنبول بأنه جريمة منظمة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تتحمل جزءا من المسؤولية عنها.

وقال روحاني، اليوم، إن "مقتل خاشقجي هو جريمة منظمة غير مسبوقة منذ عقود، ولم تكن لتُرتكب لولا دعم الولايات المتحدة للرياض"، معتبرا القضية "جريمة واضحة من وجهة نظر الثقافة الإسلامية".

ودعا الرئيس الإيراني، السلطات التركية إلى "مواصلة التحقيقات في قضية خاشقجي حتى تتضح جميع أبعادها وزواياها".

وتابع "لم يكن يتصور أحد في عالم اليوم وفي هذا القرن أن يشهد جريمة قتل منظمة على هذا النحو، بل ومخططة من قبل دولة بشكل فظيع، ولا أعتقد أن هناك دولة في العالم تجرؤ على ارتكاب هكذا جريمة من دون دعم الولايات المتحدة".

ووجه الرئيس الإيراني انتقادات قوية اللهجة إلى الرياض، قائلا إن مقتل خاشقجي يكشف طبيعة سلطات المملكة "وكأن هناك قبيلة تحكم دولة في السعودية، وتتمتع بدعم أمني، وترتكب مثل هذه الجريمة مستندة إلى قوة كبرى توفر لها الحماية ولا تسمح لأحد بالوقوف ضدها في المحاكم الدولية التي تقاضي مرتكبي الجرائم الإنسانية في العالم".

وشدد الرئيس الإيراني على أن الفكر الذي أدى إلى مقتل الصحفي هو الفكر نفسه الذي أسفر عن قيام تنظيم "داعش" في المنطقة، مشيرا إلى أن مواقف الولايات المتحدة ودول أوروبا والعالم كله إزاء هذه القضية ستظهر مدى حساسيتها بالنسبة لحقوق الإنسان والحفاظ على الكرامة البشرية.

وقال روحاني موجها كلامه إلى واشنطن والعواصم الغربية: "علينا أن نرى ردة فعل الدول التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان. هل ستصدق شعوب العالم شعاراتكم في الدفاع عن حقوق الإنسان أم أنكم ستعلنون أنكم لستم مستعدين لإعلان مواقفكم بشكل صريح من أجل مبلغ الـ 450 مليار دولار؟ ردة فعلكم على مقتل خاشقجي ستوضح طبيعتكم بشكل جلي".

Facebook Comments

Comments are closed.