الغاء تأشيرات الدخول لامريكا لعدد من السعوديين على خلفية مقتل خاشقجي

اعتبر وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، السبت، أن الفشل في الالتزام بالمعايير الدولية في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي يقوض استقرار المنطقة، لافتا الى الغاء تأشيرات عدد من السعوديين على خلفية الموضوع.
وقال ماتيس في مؤتمر "حوار المنامة 2018" السنوي للأمن، في البحرين، "بمصالحنا الجماعية في السلام مع الأخذ في الاعتبار احترامنا الذي لا يتزعزع للسلام، فإن مقتل جمال خاشقجي في منشأة دبلوماسية يجب أن يقلقنا جميعا".

وأضاف، "عدم التزام أي دولة بالمعايير الدولية وحكم القانون يقوض استقرار المنطقة في وقت تشتد الحاجة إليه،"، لافتا الى أن "الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات إضافية بحق المسؤولين عن مقتل خاشقجي، كما أن وزير الخاريجة مايك بومبيو الغى تأشيرات بعض السعوديين وسنتخذ إجراءات إضافية".
وأعلن النائب العام السعودي سعود بن عبد الله المعجب السبت الماضي، أن التحقيقات الأولية في قضية اختفاء خاشقجي أظهرت "وفاته" نتيجة "اشتباك بالأيدي" نجم عن شجار مع أشخاص قابلوه في قنصلية المملكة، مؤكدا توقيف 18 شخصا في إطار التحريات، دون الكشف عن مكان وجود جثمان الصحفي.
وأعربت مجموعة من الدول الغربية تشمل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وهولندا والدنمارك عن شكوكها في الرواية السعودية بشأن مقتل خاشقجي، فيما وصفها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالجديرة بالثقة، لكنه أشار لاحقا إلى أنه أيضا غير راض عن أسلوب تعامل المملكة مع هذا الحادث، وذلك في الوقت الذي تتعالى فيه أصوات داخل الصفوف السياسية الأمريكية تدعو لفرض عقوبات على السعودية بسبب هذه القضية.

Facebook Comments

Comments are closed.